«عود من حزمة كاترينا»

عندما انتهى امتياز شركة الزيت العربية المحـــدودة «اليابانية» في القسم السعودي من المنطقــــة المحايدة عام 2000 وبدأت مفاوضات التجديد، كان من ضمـن الملفــات التي فتحت إعلامياً، قضية تدني اهتمام هذه الشركة بتطوير المجتمع في منطقة الامتياز.
كانــــت الشركة اليابانية مهتمـــــة باستخراج الزيــــت، ثم الزيت ولا شيء غير الزيت. وأتذكر سلسلة تحقيقات مصوّرة عن واقع محيط أعمال الشركة، وإضافة إلى مطالب أخرى، لم تسفر المفاوضات عن التجديد، لتتولى شركة «أرامكو أعمال الخليج»، العمليات في المنطقة.
لكن اليابانييـــن تركـــوا مدرسة عمرها أربعة عقود، فقررت «أرامكو أعمال الخليج» فجأة، إقفال هذه المدرسة، وأرسلت خطابات تسريح للعاملين فيها، حوالى 144 من طاقم التدريس، ومئات الطلبة في مراحل مختلفة.
«أعمال الخليج» تتبع لـ «أرامكو»، والأخيرة احتفلت أخيراً بعيد ميلادها الـ75، والحديث عن نقص فاعلية مشاركتها في التنمية المجتمعية معلوم، فهل يعقل أن يكون أول عمل إقفال مدرسة؟
«أرامكو» مسؤولة عن إجراءات ابنتها «أعمال الخليــج»، وإذا كان من قرر ذلك القرار مطمئناً على تعليم أبنائه وعلى وظيفته، ولم يفكر في الآخرين، فلا بد من أن هناك من هو أعلى منه ممن يفكر في الجميع، خصوصاً البسطاء ومن لا حول لهم ولا مرتبة عليا في الشركة.
وأول ما سمعت ثم قرأت عن الخبر، قلت في نفسي لو اعتبروها «عوداً من عرض حزمة كاترينا»… الإعصار الشهير.
في «أدبيات أرامكو» يصور بعض العاملين من الأفذاذ، وبعض الأعمال على أنها من الانجازات التي لا تغيب عنها شمس أو نجمة الشعار، وقد يكون في هذا بعض الصحة.
سبق لي أن نوهت بأسلوب «أرامكو» وأداء العاملين فيها، لكن في المحصلة النهائية، كيف تنظر وينظرون إلى مجتمعهم؟ وكيف يتعاملون معه؟ أقصد المجتمع الكبير لا مجتمع «أرامكو» داخل السور، وإقفال مدرسة من دون اهتمام بمستقبل من يعمل ويتعلم فيها مثال على تلك النظرة الـ…؟
أخيراً ثبت أن اليابانيين قدموا لأطفال السكان المحليين على مدى أربعة عقود ما لم تستطع «أرامكو أعمال الخليج» تحمله لأقل من ربع تلك المدة.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

11 تعليق على «عود من حزمة كاترينا»

  1. زهرة كتب:

    ياسيدي بارك الله بطرحك ،نعم هناك من هو أعلى ويفكر في الجميع هو الله أكبر من الجميع والله أكبر الله أكبر الله أكبر يمهل ولا يهمل والله يبارك بإخوان مسلمين وضعوا الله ثم الرسول نصب أعينهم ولم ينسوا قول رسولنا الأكرم رسول الأخلاق ( أحب لأخيك ما تحب لنفسك ) نعم يا رسول فداك أبي وأمي علمهم الأخلاق فهي بالتأكيد …..!!
    وأنت يا سيدي بارك الله بإسلامك وبوقفتك وبوقتك الذي خصيتنا بجزء منه فأنت ممن يشملهم قولك ” هناك من هو أعلى منه ممن يفكر في الجميع ” فأنت أثبتت أخلاقك ووقفتك معنا أنك سند لأخواتك وإخوانك في الخفجي .
    وشكراً لسموكم : عبد العزيز السويد

  2. رجاء كتب:

    كل الشكر والعرفان لكل من لامس قضيتنا… وبعث الأمل في نفوسنا..
    واخص بالشكر عبد العزيز السويد الذي تبنى قضيتنا بكل إحساس وإنسانية واختصر علينا مسافات طويلة.. فكان الصدى لأصواتنا..
    فنحن ننتظر وكلنا امل ورجاء بالتراجع عن هذا القرار.. ولاسيما ونحن في ظل حكومة عادلة لاترضى بالظلم..

  3. أميرة كتب:

    اللهم إنا ندعوك ياباسط اليدين بالرحمه يا مجيب من دعاه يا معطي من سأله. اللهم لك الحمد فرجت عنا ولك الحمد كبت عدونا وبسطت رزقنا وأظهرت أمننا وجمعت فرقتنا وأحسنت معافاتنا ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا فلك الحمد على ذلك حمداً كثيراً لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضى. سبحانك ما أكرمك ما أجودك ما أرحمك يا من سبقت رحمتك غضبك فاللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.
    فخورات بالكاتب : عبد العزيز السويد… موظفات الزهور

  4. حياة كتب:

    إن أجمل ما في الحياة ذلك الإحساس الذي يشعر به الإنسان عند قيامة بعمل يكون هدفه الأول تحقيق الفائدة لمجتمعه، ثم علمه أن هناك أناس تقدر جهوده وتتفهم جوانب رسالته وتشجعه، فنشكر صحيفة الحياة التي ساندتنا متمثلة بوقفة الكاتب عبد العزيز السويد الكريمه معنا.كما نشكره لتبنيه الدفاع عن مهنه شريفة و رسالة سامية، ومؤمن بهدفنا وهدفكم نحو تاسيس أجيال واعية ومدركة لبناء مجتمعها ووطنها.

  5. حسنه كتب:

    شكراً .. شكراً … شكراً
    جعله الله في ميزان حسناتك

  6. الفهد كتب:

    جزاك الله خيراً …
    الكل للأسف تخلى عنا سواء جان سعودي أو كويتي ولا نقول إلا صبر جميل والله المستعان

  7. مدير كبير كتب:

    الى كل مدراء عمليات الخفجي المشتركة
    نأمل منكم اعادة النظر بمصير هؤلاء الموظفين واعطاءهم فرصة لترتيب أمورهم وتذكروا ان الدنيا دوارة وهناك حسيب رقيب

  8. ادرويش كتب:

    ايه المسئول وصاحب القرار تذكرو من احيا نفس كانه احيا الناس جميع
    فلا تكن من ينفذ قرار بدون ان يتمعن وينظر اليه في ابعاده وسياتي يوم
    لا ينفع فيه لا مالا ولا بنون الا عملك الصالح واسأل الله ان ينور طريقكم
    الي طريق الحق ويجعلكم حصن منيع لضعفاء والمساكين امين يارب
    العالميـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

  9. تركي الحامد كتب:

    انت ياعبدالعزيز تضع يدك على الجرح دائماً والجسد به جراح كثيرة ارجوا الكتابة عن جرح الصحة و التعليم والعمالة و الامن و ووو و الله يبارك بقلمك وطرحك وفكركط

  10. محمد كتب:

    كتابات الاستاذ عبدالعزيز تتلمس دائما هموم المواطن بأسلوب مبدع ومتميز لكنني تمنيت لو أنه تحقق من الشكوى التي وصلته وكتب عنها هذه الموضوع كي لا يجافي الواقع ويجانب الحقيقه. لست موظفا في هذه الشركه لكن ما أقرأه في الصحف والحياه أحدها وما أراه عند مروري بالخفجي هو أن الشركه بعد رحيل اليابانيين قامت بتطوير حي سكني راقي لمنح الموظفين اراضي وقروض لبناء مساكنهم ، وقرأت أنها قامت بتطوير المستشفى ومررت بطريقي بالمنتزه الكبير الذي انشأته في الخفجي الى جانب تطوير الكورنيش وهذه بعض ما اعرفه من مساهماتها. وقد يكون القرار الذي اشار إليه الاستاذ عبدالعزيز خاطئا فأنا لا اعلم اسبابه لكنني اعتقد ان الشركه التي انفقت مبالغ ضخمه في مشاريع للموظفين والمدينه لن تبخل بإبقاء المدرسه ولا بد ان هناك اسبابا مقنعه لذلك.

    استاذ عبدالعزيز ، رضى الناس غاية لا تدرك وللأسف أن من بين الموظفين من يبقى متذمرا مهما قدمت له ويحرص على الانتقاد والمبالغه دون انصاف او اعتدال واتمنى لو اتصلت بأي شخص من الخفجي او بحثت في الانترنت لتتحقق من ما ذكرت

    اتمنى ان اكون قد قمت بدوري كقاريء محب وأمين لكاتب يثق به ويفتخر به

    اخوك محمد

  11. ابو خالد كتب:

    الاخ الكبير والعزيز والذي وصل الي كل مواطن ومواطنه في الخفجي حتي اصبح كلامه يكون شاهدا في مدينه الاخاء الخفجي ….. اقول لك يا سيدي واخي عبد العزيز السويد انت رجل رجل وجزاك الله الف الف خير ووسع الله عليك بالرزق وطيبة النفس

    جميع اخوانك في الخفجي يبلغونك التحية والسلام يا اخونا العزيز عبد العزيز السويد

    والي الكاتب الذي اسمه محمد لك ردي :

    * أن الشركه بعد رحيل اليابانيين قامت بتطوير حي سكني راقي لمنح الموظفين اراضي وقروض لبناء مساكنهم ————– ( بسبب هذا المشروع طرد المدير التنفيذي لشركة ارامكوا واتهامه بسرقة ملايين الدولارات والقضيه قائمه بالمحاكم السعودية ولا احد لا يعرف هذا الامر )

    * وقرأت أنها قامت بتطوير المستشفى ———— ( موجود واليابانيين الذين بنوه وطوروه والكل يعرف ذلك وكان جميع مواطنين الخفجي يعالجون به ولكن ارامكو عندما جاءت عملت علي طرد جميع المواطنين السعوديين وانحصر فقط علي موظفين الشركة)

    * ومررت بطريقي بالمنتزه الكبير الذي انشأته في الخفجي الى جانب تطوير الكورنيش وهذه بعض ما اعرفه من مساهماتها ———— ( المساهمات هذه مجبرة ارامكو بالتوقيع مع الملك عبد العزيز طيب الله ثراه وكانت اليابنية تفعل اكثر منها والدليل تجده في ملفات وزارة البترول وراح تنظر القيم المالية التي كانت اليابانية لمدينه الخفجي )

    * رضى الناس غاية لا تدرك وللأسف أن من بين الموظفين من يبقى متذمرا مهما قدمت له ويحرص على الانتقاد والمبالغه دون انصاف او اعتدال واتمنى لو اتصلت بأي شخص من الخفجي او بحثت في الانترنت لتتحقق من ما ذكرت ———– ( اتق الله وهذه ليست ارضي لناس هذا الامر فصل وطرد وفصل من الوظيفه وقطع رزق اتق الله يجعل لك الله مخرجا كيف تقارن بين فصل 144 موظف رب عائاة سعودي اخو لك بالدين والدم والوطن وتقول ارضي الناس لا حول ولا قوة الا بالله وعلي العموم اذا مريت بالخفجي اسأل اي فرد من افراد الشعب السعودي وانظر ماذا يقول علي موظفين ارامكوا الذين جائوا من ارامكو الام وماذا فعلوا باهل الخفجي من قهر وظلم واستبداد وتنزيل من قدرهم لانهم فقط ليسوا من موظفين ارامكوا الام ولا حول ولا قوة الا بالله )

    اخيرا :
    اراموا ما جاءت الي الخفجي الا بشيء وهو نظام الموقاول وانتشرت المقاولون واتقلص التوظيف المباشر بالشركة واذا ارادة ان تضرب اراموا او تفصل اي احد قالت طالب المقاول من الذي اتي بالمقاول الا انتي يا ارامكوا والمدارس بعهد اليابانيين كلهم من الموظفين الرسميين ولكن انتي يا ارامكوا من استحدثتي هذا النظام والان تقولين هولاء موظفين مقاول شيء يقهر فعلا والله المستعان والصبر الجمير
    والله الموفق

التعليقات مغلقة.