سوبر ماركت المواليد

اختيار مولود من السوبر ماركت «المتخصص» أفضل بمراحل من الحصول عليه بالطرق «التقليدية»؟ ألا تتفق معي في ذلك؟ فكر في كل المصاعب والهواجس والتكاليف أيضاً قبل وبعد الحمل والولادة، إضافة إلى إمكانية «حسن» الاختيار، للوهلة الأولى على الأقل.
هل تحولت مستشفيات ولادة إلى ما يشبه سوقاً للمواليد، فبحسب شهود عيان تحدثوا لـ «الحياة»، أن امرأة ضخمة الجثة كانت تتجول في مستشفى النساء والولادة في المدينة المنورة وقت اختفاء احد المواليد، بل أنها طلبت من والدة الطفل ملاعبته لكن الأم رفضت وعند نومها اكتشفت اختفاء مولودها. إذا كان الأمر بهذه البساطة في الدخول والتجول أو التسوق إن أحببت فمن المتوقع رواج تسويق خدمات ما بعد الولادة في مستشفياتها على قدم وساق.
قبل ثلاث سنوات أحدثت قصة تبديل الطفلين السعودي والتركي اهتماماً إعلامياً كبيراً، ورفعت قضايا وتحملت وزارة الصحة تكاليف كبيرة وتضررت معنوياً، نتج من ذلك حالة من الخوف والحذر من الآباء والأمهات وأصبح بعضهم يحرص على الحراسة، وأصيب آخرون بهواجس الشك.
وقتها أطلقت قيادات صحية «حزمة» من الوعود بإعادة النظر في مجمل الأنظمة. مؤكد «وفق أحدث التقنيات والدراسات المتكاملة»، ربما رصدت ميزانيات لهذا الغرض وموظفين وكاميرات مراقبة و «أسورة» تصرخ بصوت المولود اذا فارق أمه، أليست الوحيدة القادرة على تمييز «حسه»! لكن الواقع بعد ثلاث سنوات لا يشير إلى أي تغير يذكر، قصص اختفاء مواليد وحتى – اختفاء جثث – تبرز بين فترة وأخرى، والد المولود رصد مئة ألف ريال لمن يعثر عليه، «اخطف مولود يجيك الموعود»، مدير المستشفى رفض التعليق على القضية لـ «الحياة»، يجب انتظار انتهاء التحقيقات. «الى ذيك الحزة» ستبرز قضايا تسد جوع الصحافة للأخبار.
رفعت «الصحة» شعاراً يقول: المريض أولاً؟ يقترح استيلاد شعارات اخرى ايضاً، المولود اولاً، المرأة الحامل اولاً، الخ… قائمة طويلة لا تخفى على القارئ، الاتكالية في الإدارة مرض منتشر، بعضهم يطرزها تحت تصنيف التفويض، إدارة العمالة للمدراء والإدارات حالة متفشية. ما الذي تغير في وزارة الصحة؟ لاشيء، لا الخدمة تغيرت ولا الرقابة اختلفت، فقط وعود جديدة وحدها تطفو على السطح المتشبع بالوعود.
الآن فهمت لماذا فكرت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمشروع الولادة بالمنازل، لم استحسن الفكرة وقتها ولا اعلم الواقع الحالي، حالياً بدأت أبحث عن جوانبه الإيجابية.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليقان على سوبر ماركت المواليد

  1. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذنا الحبيب ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    يابو احمد جلست ادور ثلاث ساعات في الانظمة لدينا عن مدى امكانية ان
    مسؤل يستقيل مالقيت انه ممنوع.. طيب اذا كان ماهو ممنوع ليش مانلاقي
    واحد بطل ويسويها والله اننا ندعيله .. ياجماعة الخير ماحنا راضين ننسى
    هذا مدير مرور وسط لندن واحد من افراد الدورية يعني ماهو هو خالف
    راح الادمي المكتب لطع الاستقالة ومسك الباب والله شئ يلعب النفس ..
    يعني مابقى الا الواحد يروح مع حرمته المستشفى ويأجر سيكيورتي
    حماية له ولمولوده .. ايش اللي قاعد يصير في هذه الوزارة .. وهذا الاخ
    يقول احنا كمان نستضيف كأس العالم .. الله يصبر ابو وام المولود بس
    وحسبنا الله على من تسبب لهم وشكرا

  2. ابونايف كتب:

    الوزارة يابواحمد مشغولة بشي اهم وانت كاتب مقال عن طفل اختطف من مستشفى
    ياخي مادخلت مستشفياتنا يابو احمد ومالاحظت التغير اللي صاير الأطباء اول ماتدخل عليهم هذا اذا دخلت يهلل ويرحب كأنك واحد من عياله والممرضات يالله الجنة الابتسامة العريضة والخدمة الطبية اللائقة ناهيك عن النظافة والمواعيد الخ الخ وتشكك فيهم الله يهديك بس

التعليقات مغلقة.