«تسليم العجين»

على وزن «تسليم المفتاح»، تبيّن لي أن هيئة الغذاء والدواء السعودية تعمل بأسلوب «تسليم العجين»… في نماذج، منها قضية منتجات «نستله» الملوثة ببكتيريا القولون، إذ صرحت الهيئة أنها سحبت منتجات «نستله» الملوثة. كان هذا هو عنوان الخبر أما في «بطن» المنشور فهي طلبت من الوكيل سحب المنتجات.
انظر كيف تعمل هيئتنا الغالية… تستفسر من الأميركان ومن الشركة المنتجة ثم تطلب من الوكيل سحب المنتجات الملوثة، شغل المكاتب هذا لا يمنع من استثماره إعلامياً بالظهور والتصريح بعناوين حازمة كما نقلت أعلاه… القول بالسحب يستدعي وجود «ونش»… أقلها «واير»… ذاك السلك المعدني المستخدم للسحب، أو ما في حكمه، وهو ما لا يتوافر لدى الهيئة، الأخيرة أثقلت نفسها بحمل لا تستطيع القيام به، فهي غير جاهزة والمختبرات مع طواقمها شاهدة، وقضية الغذاء والدواء لا تصلحها ادارة الاستفسارات، بعد تصريحات تسليم المفتاح ظهرت أخبار عن البلديات والتجارة تقول إنها لم تبلغ بسحب المنتجات، دليل جديد على نظرية «الجزر المعزولة»، كل جهة تعمل بمفردها، «لا تقربني ولا أقربك».
ولاحظت أن بعض الصحف المحلية لم تعد تنشر نقداً لهيئة الغذاء والدواء، هذا التطور إلى الخلف دفعني للبحث عن الأسباب بحثت وتوصلت إلى معلومات، أحتفظ بها إلى حين الوقت المناسب، وهي «للمستعجلين»… لا تخرج عن دائرة «تسليم المفتاح».
كان هناك أمل بهيئة الغذاء والدواء إلا أنها «قعدت» على المدرج نفسه مع شقيقاتها الجهات المختصة بالغذاء والدواء. قضية «نستله» نموذج جديد، وضح خلل في فهم مصطلح «الوكيل»… هذا الأخير التجاري أصبح وكيلاً عن الجهة المراقبة ايضاً! وأخيراً أعلن وزير التجارة عن نظام جديد لحماية المستهلك، لم أعد أتذكر كم عدد أنظمة الحماية التي وعدنا بها، ولا تطوير نظام مكافحة الغش التجاري التي روّج له. الواقع يشير أن المعضلة في «الماكينة» نفسها، وفي عمال تشغيلها وصيانتها ووكلاء قطع غيارها وليس في الأنظمة. و لك أن تنظر إلى تقرير «هيئة» مكافحة الغش التجاري لعام 1427هـ وهو الأخير و «الجديد» على موقع الوزارة، إذ قال إن لجان الهيئة أحالت 192 قضية مخالفة للجان الفصل، فهل قرأت – بعد سنوات ثلاث – عن حالة واحد أدينت وشهّر بها؟ ويذكر عن إحالة 92 قضية لهيئة التحقيق الادعاء، هذه القضايا هي أقرب للإدانة مع ذلك لا يذكر تشهير او حكم على مخالف واحد! ويعلق بعض القراء قائلين: ماذا نفعل أمام تلوث غذاء وعجز جهات؟ أقول لندعو معاً أن يحفظ الله تعالى لنا هيئة الغذاء والدواء الأميركية والبريطانية والكوستاريكية ومعها وسائل الإعلام… المحترمة، ثم «احمدوا ربكم» إذ تحولت بطونكم عند التسمم لواحد من مصادر تنويع الدخل… أصبحت البطن مثل البرميل.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

6 تعليقات على «تسليم العجين»

  1. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذي الحبيب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    المربع الاول استاذي ممثلا في قيمة الفرد لدينا وبالتالي قيمة المجتمع الذي يعيش فيه متواصلا مع الجهات التي يمكن ان تشعر هذا الفرد وهذا المجتمع بقيمته واهميته ..
    كيف يحق لنا ان نطالبه بالعديد من الامور والمتطلبات التي ينبغي ان يحرص عليها ومن باب المواطنة الحقة ونحن نهمل ونتقاعس في ابسط حقوقه ومتطلباته والمتمثله في الصحة .
    العملية نسبة وتناسب وفي كلتا الحالات نعود الى نقطة البداية الفساد ثم الفساد ثم الفساد ولولاه لما كان هذا التراخي ولولاه لما كان هذا التقاعس ولولاه لما كان هذا البطاء وعدم اللامبالاة ولولاه
    لما اساسا دخل المنتج ولولاه لتم وضع تحذير واضح وعملت جهود توعوية لكل ما يضر صحة هذا المواطن الغلبان من قوارير مياه مسرطنة الى حليب ملوث الى عجائن الى الى الى .
    وعلى ذكر قوارير المياه استاذي في احد الدول المجاورة لنا والتي
    لاتبعد عنا سوى امتار قليلة تم فرض حظر تام على تصنيع قوارير
    مياه لايمكن ان تستخدم سوى مرة واحدة وللاحاطة وجاري انشاء عدة مصانع لهذا الغرض وبتمويل ……. !!!!!!!!!!!!!!!!!
    شكر الله لكم استاذنا الحبيب .

  2. سليمان الذويخ كتب:

    استاذ عبد العزيز
    موضوع الغش التجاري موضوع بالتأكيد له اول ولكن بكل اسف ليس له آخر!
    ولا اظن احدا ينسى ان وكيل الحليب الصيني هو من قام بجمع المصادر منه
    بغرض اتلافه !!!
    الهذا الحد تعجز الجهات الحكومية عن اتلاف المصادر ؟
    ام انه نقص في اهليتها ؟! ام انها ليست محل ثقة !
    امور كثيرة تدعو للعجب ، فلا تبتأس يا اخي وتحس بخيبة الأمل من هيئة الغذا والدواء
    فقد يأتي اليوم الذي يكبر فيه الصغير او يشفى المريض
    او يموت المولود وتبقى الأم ،
    من باب نجحت العملية وتمت التضحية بالمولود لتعيش الأم :)

    اخي الحبيب
    اليوم تجار الشعير يصرحون ( اي والله يصرحون كذا جهارا نهارا ) انهم سيرفعون سعر الكيس الى ما فوق 35 ريالا !! هذا السعر اللي كان قبل اسابيع 19 ريال و
    21ريالا اذا زاد !!

    وبخبر بنفس جريدة الرياض اليوم ايضا ..
    التجار الخليجيون متخوفين من انخفاض في اسعار الأرز لو قامت الهند برفع الحظر عن التصدير !!!

    سبحانك ربي ما احلمك
    الهند رضخت وتجارنا يصكون سنونهم علينا ؟!!
    الله لا يربحهم جملة وتفصيلا ( اقصد تجزئة )

    اخوي ابو احمد لا عاد تتعجب من شيء
    فقد دخل رجب من اربع ليال فلا عجب بدخول رجب !

    شكرا لك

  3. صلاح السعدي محمود كتب:

    يبدو سعادتكم أن بطوننا أصبح لديها مناعة مضادة للبكتريا وهذا من فضل الله علينا..
    الحمدالله .علي كل حال.؟؟
    الله يعطيك العافية..دمتم لمحبينك :

  4. وتظل الأرواح لعبة في أيدي التجار … وأرخصها ( طبعا) لديهم الأرواح السعودية

  5. بدر الفهد كتب:

    هناك اشياء غريبة لاتفهم ؟ الاانها لا تصب في مصلحة الوطن والمواطن ولايتعامل معها اوتتناول بشفافية سواء من الجهات ذات العلاقة الذي من المفترض يهمها مصلحة الوطن والمواطن، ولا من الاعلام وخاصة “الصحافة” والمفترض انها السلطة الرابعة حيث تنقل الحقبقة للراي العام وعين رقيبة للدولة على ما خفي أولم تصله الجهات الرقابية الرسمية ،لكن يبدو ان هناك خلل مهني وافتقاد للأحترافية المهنية اوهناك جوانب تغلب فيها المصلحة الخاصة على المصلحة العامه ، كأن يكن المتسبب معلن كبير يدعم ويؤثر في ميزانية الصحيفة وهذا ما احجم الكثير من القراء عن الصحف الورقية الى الألكترونية لمساحة الشفافية التي تهم قارىء اليوم ، وهذا لا يخدم الوطن ويفشي الفساد – الذي تحاربة الدولة في كل مكان وعلى كل المستويات00حفظ الله ولاة الأمر وقيض للعامة الحس العميق بالمواطنه000والله من وراء القصد

التعليقات مغلقة.