وجه القطار

أنصح المؤسسة العامة لسكة الحديد بسرعة «تشبيك» أرض كبيرة لإنشاء تشليح للقطارات، إيجاد أراض «بور» بأطوال القطارات مشكلة ستواجه المؤسسة، إنما لتفكر المؤسسة بشكل استراتيجي بعيد المدى ومستدام… لا هدام، لتنظر في قيمة مكونات القطارات بعد مئة عام.
ظهر رئيس مؤسسة سكة الحديد المهندس عبدالعزيز الحقيل كأنه يقلب كفيه على صفحات «الحياة»، عن تعطل القطارات الجديدة قال: «بدأت منذ اليوم الثاني لتشغيلها أول نيسان (أبريل) الماضي»، مشكلة إذا احتار المهندس ومشكلة أكبر إذا أصبح حيادياً، كما «عزا» المتحدث باسم السكة الحديد محمد أبو زيد ذلك إلى «عطل مفاجئ في محركات القطارات أدى لتعطل أجهزة التكييف». مفاجئ وهو من اليوم الثاني لتشغيلها! منا لكم «العزاء» يا سكة الحديد، إننا لم نفاجأ مثلكم لقد أصبحت لدينا قدرة على الاستبصار.
أحسنت صحيفة «الحياة» بنشر صورة وزير النقل جبارة الصريصري وهو يترجل من إحدى عربات القطار الجديد أيام التدشين في ما يبدو، لابد أن تنجيد «المراتب» كان جيداً.
ودون تضخيم أو مبالغة والعياذ باللطيف الخبير، ومن تجربة سيارة جديدة أوروبية تورطت بشرائها قبل سنوات، فتعطلت بعد أشهر! احترت وأنا لست بالمهندس، فكرت في عين الحسود ثم اكتشفت أن العطل في «الراديتر». اقترح على سكة الحديد المسارعة إلى إحدى ورش الراديترات في الصناعية، القطار يحتاج الى «تصييخ» ثم «تدبيل» وجه الراديتر، لم يعد في وجه «راديتر» القطار ماء فنشف ليتعطل المكيف، حتى القطارات تستحي ولا تستخدم الفازلين! ثم لنكن واقعيين وموضوعيين، لو أحضرنا غزالاً من أوروبا لمات من ثاني يوم «يستثنى غزال جامعة الملك سعود المفقود»، هنا يفترض الاستفادة من تجربة الحماية الفطرية، نأتي بقطارات صغيرة «توها مفطومة» ونربيها حتى تتكيف مع البيئة الحارة ثم نطلقها على قضبان سكة «التايهين».
وبلغة الأرقام فإن كلفة القطارات أكثر من 600 مليون ريال، ولابد أن العقد «بيعئد»، لن تسمع عن إعادتها لصانعها ولن يأتي اسم الاستشاري إلا بأطيب ذكر، ستقرأ عن تشكيل لجان واجتماعات ومهل.
في «هالفايت» وجد مسؤول أن أرقام الميزانية الضخمة لم تعط حقها من الإعلاميين بحسب وجهة نظره! رد عليه بعضهم انها احتلت الصفحات الأولى و«واس» لم تقصر، وفي التفاصيل «من وجهة نظري» أن الأرقام لم يعد لها تأثير أو أثر. بل إن صداها يشبه صدى ملف تحذفه من سطح المكتب إلى المهملات فيتناهى إلى سمعك صوت خشخشة بسيطة مثل صوت قطار همد «من أول دقة سلف»!؟
هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليقان على وجه القطار

  1. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذي الحبيب ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    يقول اخواننا المصريين في احد امثالهم .. جات الحزينة تفرح مالقتلهاش مطرح..
    والثاني يقول .. قليل البخت يلاقي العظمة في الكرشة ..
    ياجماعة الخير قطار بستمائة مليون ريال ثاني بوم .. يتعطل .. ياهئية فساد
    ياهئية الامر بالمعروف .. ياهئية الضمير ..
    ايوه والله صحيح يابو احمد .. ايش قصة هئية الفساد .. شغلها صار كله في القرى
    والهجر .. مستوصف ماادري فين .. مدرسة بناؤها غير مطابق للمواصفات
    كأنه فيه عندها حساسية ماتقرب من المدن .. بعدين من يوم ما اتأسست يقول
    رئيسها سنعتمد على الله وعلى بلاغات المواطنين وعلى ماينشر في الصحف
    طيب الصحف وكتاب الرأي المحترمين الراقيين الشرفاء كتبوا عن عدة موضوعات
    ونشرت بعض الصحف تحقيقات عن مصائب في عدة جهات ومؤسسات حكومية
    من اللي عمها جمل لاسمعنا لاحس ولاخبر ..
    طيب هذه قضية القطار.. مانقول انها قضية فساد ولانقول انه المبلغ كبير شوية
    حبتين ومانقول ولا شئ .. بس يسألوهم ايش الهرجة بشروا .. جاكم مطر
    وانت صادق يابو احمد فيه امور ولا بالفازلين ماتتزفلط .. والله المستعان بس وشكرا

  2. ابويزيد كتب:

    استاذي ابواحمد السلام عليكم هل تتوقع مشكلة الجمارك والحاويات المتكدسه في ميناء الدمام بسبب تعطل القطار او بسبب الشركة المشغله الجديده يقولون والعهده على الراوي انه اول يوم دوام للشركه في الميناء حضر العمال بزي موحد وطابور منظم وخوذات ومطارات ماء وحزام عدة واحذيه سفتي اعزكم الله مكملين تمام لدرجة ان موظفين الجمارك تركوا عملهم وخرجوا يتفرجون عليهم وثاني يوم جاء نوع ثاني من العمال من الشارع اخذينهم يوميات يقولون ان عمال اول يوم كانوا مستعيرينهم من شركة صديق المقاول الجديد ! استاذي العزيز هل تعتقد ان هيئة مكافحة الفساد سوف تحاسب هذه الشركة ومن اسند لها المهمه الكبيرة ؟ او انها مشغوله في مناقصة حمامات امانة عسير اعزكم الله اللي الوحده ب٤٠٠٠٠٠ ريال اوغيرها تحياتي 

التعليقات مغلقة.