إدارة خارج الصندوق

ميزة خط الأسفلت أو «التزفيت» أن لا ماكينة له ولا «أديتر»، أيضاً الركاب والسائقون فيه متناثرون، لا يحجزون من محطة واحدة «تديرها» جهة محددة، هذا هو الفرق بين الطرق والقطارات وإلا كانت «علوم» من «نمونة» تعطل القطارات الحديثة.
****
إنها المفاجأة وعدم العلم بالأسباب الحقيقية، هذا ما جمع بين تعطل القطارات الجديدة واختناقات الموانئ وهو يخبر من ضمن ما يكشف عن نوع جديد من الإدارة يمكن لي تسميتها، الإدارة من خارج الصندوق!
****
القضاة من النشر في وسائل الإعلام أم منع سوء استغلال النفوذ؟!.. إذا كان هناك خيار وحيد فالأولى منع استغلال الوظيفة. القرار الأول، أرى أنه شأن داخلي بين المجلس الأعلى للقضاء والقضاة، أما استغلال الوظيفة والنفوذ فهو يمسنا جميعاً وحينما يصدر من قاض يصبح أكثر إلحاحاً في انتظار رد الفعل المناسب.
لماذا لم يتم الاهتمام بقضية سجن مواطن أو إيقافه لأنه تجاوز قاضياً في الطريق كما نشرت الصحف!لا يكفي «الطبطبة» على المواطن فهو ينتظر الكثير من مشروع تطوير القضاء، أما إذا توقف الأمر عند اعتذار رئيس المحكمة «مشكوراً» للمواطن، فهو يعطي نبذة عن نصيبنا من المشروع.
****
في عام 2010 توقع محافظ مؤسسة النقد الدكتور محمد الجاسر وزير الاقتصاد والتخطيط الحالي، انخفاض الإيجارات بشكل «يقلق المستثمرين»! نحن الآن في عام 2012، إذا كان أحد من القراء الكرام رصد انخفاضاً في أي شيء «يسوى» أرجو أن يخبرني من أسعار الغذاء والدواء والعقار إلى الإيجارات، الوحيدة المستمرة في الانخفاض هي القيمة الشرائية للريال السعودي «المحتاج» لإنقاذ ولا أحد من المسؤولين يضع النقاط على الحروف.
****
عجيبة حالة التعاون والتعاضد بين السائقين في الطرقات، تجدها محصورة في التعاون للتنبيه عن مواقع الرصد المروري. في الطرقات الطويلة يحرص السائقون على «التكبيس» بالأنوار تحذيراً من سيارة أمن الطرق المختبئة، في الطرق داخل المدن يقول هؤلاء بإضاءة لمبات التحذير من تهدئة السرعة، لكنهم في ما بينهم البين يتعاركون كل لحظة ولا يمانع بعضهم – وربما يتعمد – غمط حقوق الآخرين ولو كان الثمن دهسهم!
هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليقان على إدارة خارج الصندوق

  1. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذي الغالي ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    تصدق وتأمن بالله يابو احمد من امس الى اليوم تقول ولا خمسين مرة سمعت كلمة ( الصندوق )
    .. حتى في مباراة الاهلي والهلال ..المعلق يصيح يقول ( داخل الصندوق ) ( خارج الصندوق)
    (دربكة داخل الصندوق) واحنا عندنا (دربكة داخل الصندوق) اجمالا .. وشكرا

  2. بدر الوهيبي كتب:

    سلمت لكل محبيك استاذ عبدالعزيز ..

    دائماً تضع يدك على الجرح ..

    مزيد من التوفيق يارب

التعليقات مغلقة.