لا تستغرب لو أتى يوم لا تُعتبر فيه النزاهة إلا جهة حكومية! فإذا سئل طالب ما هي النزاهة؟ سيجيب: هي هيئة حكومية مختصة بهذا وذاك.
تنزوي الخصلة الجميلة، لب الأمانة وجوهرها بعيداً عن الأضواء، في سوق الأخلاق أيضاً تطرد الخصلة الرديئة الخصال الحميدة بعيداً، وكأنها حصان أجرب، الأخيرة أضعف لدينا لطول غربة، فليس لها جماعة ولا جاه ولا «مفطح» يتحلق حوله المريدون، إنها تشبه في وجه من الوجوه حالة الفقير المتعفف بصوته المنخفض وابتعاده عن السؤال، مقابل مستكثر بلسان طويل.
أجرت صحيفة «عاجل» الإلكترونية حواراً مع المهندس محمد السلطان العرفج، قال الرجل إنه قبل تقاعده عمل مسؤولاً عن تصنيف المقاولين بوزارة الشؤون البلدية والقروية، وبعد سؤال تحدث عن رشوة عرضت عليه بثلاثة ملايين ريال لتمرير تصنيف شركة مقاولات ستتبعها شركات أخرى إذا ما تمت «الصفقة».
يذكر العرفج أنه عرض القضية على أحد المسؤولين في الوزارة «لم يذكر أسماء»، إلا أنه واجه بروداً وروتيناً في التعاطي معها، لكنه لم ييأس، فقابل الوزير الأمير منصور بن متعب الذي اتصل بالجهات الأمنية، وتم ترتيب كمين وإنجاز ما يجب أن يتم لمواجهة هذه الجرائم.
وأترك مسألة «البرود تجاه قضايا الرشوة وغيرها» في هذه العجالة إلى مقال آخر، أقفز إلى أمر يتعلق بحماية النزاهة وتقديرها، إذ حصل رافض الرشوة على مكافأة من مساعد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، لكنه يذكر أن الشؤون القانونية «بوزارة البلديات كما أتوقع» قامت باقتطاع نصفها وتسليمه النصف الآخر!؟ ولا أعرف ما السبب «النظامي»، هل لأنه يعمل لديهم مثلاً!»، والواقع أن المهندس محمد العرفج لم يذكر في مقابلته تظلماً من هذا، ومن الطبيعي ألا يشكو النزيه ولا يقدم «معاريض»، لأن الدافع لديه أكبر وأعمق، لكني استغربت من موقف الشؤون القانونية! وأحببت الاستزادة في علم الأنظمة والقوانين والمكافآت. ويلاحظ القارئ الكريم أنني أشرت إلى المهندس بالنزيه، ولم أستخدم الأمين لأن الأخيرة تحولت إلى مسمى وظيفي، والذي أرجو ألا تلحق بها النزاهة.
-
* الموقع يحدث بإستمرار مع نشر المقالات في صحيفة الإقتصادية .
أحدث التعلقيات
-
أحدث المقالات
الأرشيف
كتب
- هذا الموقع بدعم وإدارة من شبكة أبونواف
روابط
لا حول ولا قوة الا بالله خصوصيتنا وصلت اصول اللغة العربيه .. اما بالنسبه للنزاهه فهنالك الكثيرون ممن طرد اعداء الوطن من الراشين وغيرهم من مكاتبهم ولن يصل لمكاتبهم الا كل نزيه .. رحم الله الامانه .. واحسن الله عزاؤوكم فيها ولن تعود للحياة في وجود اعدائها ..
إلى متى وهذا المسلسل من القصص التي تدل على ثقافة الفساد المستشري في مناحي الحياة كاملة إلا عند ما رحم ربي حسبنا الله
الاستاذ عبدالعزيز سلمه الله
كل مخلص امين يعمل بالتربية الاسلامية خاصة في نظافة اليد والطعام يتعرض لضغوط في مجال العمل للتغاضي عن مبادءه او تمرير اعمال مخالفة
ينظرون للصالح انه اجودي ولاهو على قولهم ذيب ….
أعظم الأماناتِ إسناد الأمر إلى أهله
عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا ضُيِّعَت الأمانة فانتظر الساعة, قال : كيف إضاعتها؟! قال: إذا أسند الأمر إلى غير أهلهِ فانتظر الساعة ) رواه الشيخان.
الأمانة اسم جنس محلى بالألف والاَّم و( أل) هنا هي ( أل) العهد وليست للجنس بدليل تتمة الحديث أي قوله صلى الله عليه وسلم: ( إذا أسند الأمر إلى غير أهله ) وإلاَّ فإن الأمانة أوسع من إسناد الأمر إلى غير أهله بكثير, ففي حديث عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه عند الطبراني بإسناد قال عنه الهيثمي رجاله ثقات وحسنه السيوطي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( القتل في سبيل الله يكفر الذنوب كلها أو قال كل شيء إلاَّ الأمانة, والأمانة في الصلاة, والأمانة في الصوم, والأمانة في الحديث, وأشدُّ ذلك الودائع )
ومن حديث أبي الدرداء عند أحمد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من سمع من رجل حديثاً لا يشتهي أن يذكر عنه فهو أمانة وإن لم يستكتمه )
ومن حديث عائشة رضي الله تعالى عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من غسَّل ميتاً فأدَّى فيه الأمانة ولم يـُفش عليه ما يكون منه عند ذلك خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ) .
ومن حديث عائشة عند الترمذي: ( والمؤذن مؤتـَمن ) .
ومن حديث أبي هريرة عند الترمذي وأحمد قال: قال صلى الله عليه وسلم: ( المستشارُ مؤتـَمن )
ومن حديث ثوبان عند الترمذي وحسنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (… ولا يؤم قوماً فيخص نفسه بدعوة دونهم فإن فعل فقد خانهم ) وهذا يعني أن دعاء الإمام أمانة .
ومن حديث أبي هريرة رضي الله عنه عند داوود رفعه قال: ( إن الله يقول: أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه, فإذا خانه خرجت من بينهما ).
فالشريك أمين ويده على مال شريكه يد أمانة, ومن حديث أبي موسى الأشعري عند الشيخين قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( الخازن الأمين الذي يؤدي ما أمر به طيبة نفسه أحد المتصدقين ) .
ومن حديث عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه عند الطبراني في الصغير بإسناد فيه حكيم بن نافع وثقه ابن معين وضعفه أبو زرعة وبقية رجاله ثقات قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أول ما يرفع من الناس الأمانة, وآخر ما يبقى الصلاة ورُبَّ مصل لا خير فيه ) .
استاذنا الحبيب ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
تصدق وتأمن بالله يابو احمد ولاة الامر اللي يقدر يوصل لهم فيهم خير
والمصيبة من اللي تحتهم الله يخسف بهم سابع ارض بحق الايام الفضيلة
هذه وشكرا