بل الأفراد جمعيات خيرية للبنوك

لم يطالب أحد بأن تكون البنوك جمعيات خيرية؟ ولن يطالب احد بذلك، إنما الاعتذار بـ «لسنا جمعية خيرية» يستخدم عادة لتبرير أخطاء وقصور، وهو تبرير عائم لسد فراغ أسئلة لا يراد الإجابة عليها… البنوك ليست جمعيات خيرية لكنها حصون وقلاع استقوت بعضلات مؤسسة النقد، واكبر دليل على ذلك تلكؤ «ساما»، في افتتاح بنوك جديدة، مما خنق سوق الإقراض وجعله حيازة خاصة لعدد محدود من البنوك. من المخجل انها البنوك الوحيدة عالمياً التي تحصل على فوائد مركبة من المقترضين، هذا يحدث في بلاد تطبق الشريعة، مع صمت مطبق من المؤسسة المشرفة على المصارف.
وإذا أردت أن تعرف الفروقات في الخليج عليك بالمقارنة بين القرار الذي أصدره أخيراً البرلمان الكويتي والقاضي بأن تتولى الحكومة الكويتية شراء ديون البنوك على المواطنين بحيث يعاد جدولتها مع إلغاء الفوائد، في حين أن البنوك السعودية تحتسب قروضها على الأفراد بفائدة مركبة، فضلاً: احسب المسافة… والسور والحاجز!
وحتى تتصاعد وتيرة الإثارة لديك اعلم أن من اجتمع بهم المحافظ في غرفة تجارة الرياض الأسبوع الماضي، هم أصحاب شركات، عند اقتراضهم لغرض الاستثمار – لا السكن أو العيش -، لا تطبق البنوك عليهم الفوائد المركبة، فهي خاصة بالأفراد لا غير، مع أن قروض الأفراد مشروطة بضمانات كافية، تحويل الراتب وكفيل …الخ … ومن حق رجال الأعمال أن يطالبوا «ساما»، بالضغط على البنوك، إنما المفارقة أن من يقع عليهم الظلم الأكبر أي الأفراد لا يجتمع بهم ولا تناقش قضاياهم، لماذا؟ لأن لا صوت لهم ولا غرفة حتى فوق السطوح!
قضية الفوائد المركبة واحدة من جملة قضايا لعملاء البنوك السعودية لكنها الأكثر إجحافاً يغض النظر عنها ولا تناقش. وعلى رغم أن البنوك فتحت نوافذ وصفتها هي «بالمطابقة للشريعة» ووظفت طلبة علم إلا أنها استمرت على النهج. عند انطلاقة تلك الموجة «حلمت» بتدخل طلبة العلم لإيقاف حالة الجشع الفريدة عالمياً، لكنهم انغمسوا في إيجاد فرص استثمارية «يرجى» عدم تعارضها مع الشريعة، وترك اكبر ضرر يقع على الناس.
البنوك السعودية الأكثر شفافية حتى من البنوك الأوروبية! الوصف للمحافظ. بقي أن نضيف أنها الوحيدة في العالم التي تحصل على ودائع من دون فوائد وتستقطع فوائد مركبة على المقترضين، بما يؤهلها لأن تكون – عالمياً – الأكثر «قحشاً».
هذا عيب فاضح يجب أن تتدخل فيه هيئة كبار العلماء وحقوق الإنسان، إذ تجاوز أسلوب «شايلوك»… ما غيره. ولا تلام البنوك بما تستقطعه من لحوم البشر والاتجار بحاجاتهم بقدر ما يلام القائمون على حمايتها.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

4 تعليقات على بل الأفراد جمعيات خيرية للبنوك

  1. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذي الغالي ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قبل يومين مريت على احد الاخوان من اهل ضاحية الجموم ومن الذين اشتهروا ببيع الجبن البلدي الاصلي
    بغرض الشراء ووجدته خالي الوفاض من البضاعه سألته عن السبب اجابني اجابة دار لها دماغي سبعة وثمانين لفة وهي على صيغة سؤال !!! يعني ماانت شايف الاحوال ..
    اجبته ماني فاهم !
    قال احوال الناس اتغيرت ..
    اجبته مادخل احوال الناس في عدم وجود الجبن !!!
    اجابني قلت البركة ياولدي من افعالنا
    اكل حقوق الناس
    الربا
    قطيعة الرحم
    كلها امور لها علاقة بنزول الامطار
    والرحمة من عند الله
    الله يرحمنا بس ياوليدي
    جزاك الله خير يابو احمد..

  2. حيدر جعفر كتب:

    هيئة كبار العلماء يتحروا رؤية هلال شهر رمضان , وشوال , وذو الحجة , و التسعة شهور من السنة يا بختهم راحة , أمهاتهم داعيات لهم باجتهاد في ليالي القدر , ورزقهم تحت يدهم , هم ليسوا كبقية البشر من رزاح الأرض . المطلوب من الكاتب أن لايطلب منهم التدخل لحل الأزمة أو استنكارها لأن موقفهم لن يكون أفضل من ماري أنطوانيت حين قالت فليأكلوا البسكويت . أما عن طلبة العلم المذكورين فحدث ولاحرج يذكر الكاتب
    أنه تم توظيفهم في البنوك, وما ذلك إلاً لتسيير نظام النهب المالي للبنوك من الأفراد في إطار الشريعة الإسلامية أي أسلمة النظام وهم من جميع المذاهب السنية او الشيعية قبل توظيفهم كان مبدأهم ( درأ المفاسد مقدم على جلب المصالح ) وبعد حصولهم على المعلوم تهذًب مبدأهم وصبغوا بعقلية رجل الشارع ( اللي يتجوز أمي أقوله ياعمي ) لتبادل المصالح لايمكن أن نلوم أحد , الذين يظنون أن عفتهم قد منعتهم من قبول الرشاوي فلتنخفض أجورهم إلى النصف ولننظر ماذا يصنعون , هذا لاينفي أن عنصر النزاهة متوفر بالفطرة في بعض البشر ولو كرهنا . ولكن الفقر والعوز يدفع الإنسان إلى إرتكاب المحاذير تماما كالجشع , لذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( إتقوا الشحً فإنه أهلك من كان قبلكم ,حمًلهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم) , وقول عمر الفاروق لو علمت أن الفقر رجلا لقتلته .

  3. ابو احمد كتب:

    السلام عليكم
    استاذي الفاضل اشكر لك جراءتك في الطرح و اتمنى ان تكتب مقالا عن وضع المستهلك في هذا البلد حيث انه لا يحظى باي نوع من الحماية
    فعلى سبيل المثال حينما ترغب في إستقدام عاملة منزلية فإنه يجب عليك اولا دفع كامل الرسوم قبل ان يحرك المكتب ساكنا و بعد حصوله على المبلغ كاملا انت و حظك، في النادر تصل في وقتها و تكون مناسبة على طلبك و لكن في الغالب (وهذا ما حصل معي و مع كثير) يتأخر المكتب عن المدة المحددة في ما يسمى بالعقد الموحد و يظل المواطن ينتظر و يطول انتظاره و المكتب طالما انه قد حصل على حقه (تالت متلت) فانه لا يهتم بالمواطن و مطالبته.
    نعم يمكنك التقدم بالشكوى و لكن ما بين الإجراءات و الروحات و الجيات ودك تقول ليتني ما تهورت و اشتكيت و حقي برقبتي
    و على ذلك قس في جميع المجالات و الأنشطة فنادرا ما تقع مع تاجر (يخاف الله) و يوفيك حقك
    وعلم التجار اليقين بهذا النظام جرأهم على التمادي
    أتمنى ان يتبنى مجلس الشورى او الجهة ذات الإختصاص دراسة ان تكون هناك جهة حكومية كحماية التاجر… عفوا اقصد ما يسمى بحماية المستهلك بالتحفظ على نصف المبلغ المتفق عليه (مثلا) و لا يتم دفعه للتاجر الا بعد الوفاء بما تم الإتفاق عليه و بذلك يضمن التاجر و المستهلك حقه.
    تقبل تحيتي و دعائي لك بالتوفيق
    أخوك ابو احمد

  4. محمد العمر كتب:

    اما البنوك يبو احمد …ولله انك حركت الساكن ؟؟
    عام الفين اللي طاف .. صارت حركة اقل مايقال عنها انها “وصخه” ..!! انا ماادري من هي الجهه الرسميه اللي سمحت بما يُسمى “التحويل السريع” لراتب الموظف للبنك ؟ يعني تخيّل ناس طفرانه وحولو رواتبهم على البنوك ويقرضونهم قروض توصل فوائدها 9 بالميه ! ربا ..؟ يعني يعطيه البنك 40 الف وياخذها منه 67 الف بعد خمس سنين .. ناس ماعمرهم شافو فلوس يبو احمد رواتبهم علي ثلاثة الاف واربعة الاف وهدّو عليهم البنوك الجشعه اكلوهم ومصو دمهم مص .. ولا من سامع ولا من مجيب ! ؟؟؟ … ومازالو ….؟
    اقو يبو احمد ..الله لايجزاه خير اللي سمح بالتحويل او النهب السريع للوصف اكثر ..؟ لاننا بعد ذيك السنه بدينا نسمع بالمشاكل والاحداث اللي انت خابر ..!

التعليقات مغلقة.