«تسحيب المستخدمين»

آخر أخبار شركة تويوتا العالمية إيقاف الإنتاج بمصانع لها في أوروبا لأيام بسبب تراجع الطلب، مع إنشاء وحدة مراقبة «خاصة» للسيارات المصدّرة الى أميركا الشمالية! هذا من نتائج مثول رئيس شركة تويوتا أمام الكونغرس الأميركي واعتذاره العلني وطلبه الصفح من الزبائن… هناك، ليسافر بعدها إلى الصين ويقدم اعتذاراً آخر. لا شك أن الرجل حريص على مملكة السيارات التي يديرها، وهو حرص دفعه الى إجراءات واعتذارات بسبب اهتمام رسمي هناك. أميركا الشمالية مع الصين من أكبر أسواق شركة تويوتا، والسوق الخليجية ليست بالسوق الصغيرة، بعض الإخوة يضعونها في المرتبة الرابعة عالمياً لمنتجات تويوتا، هذه السوق لم تحصل لا على زيارة ولا اعتذار!
لو أخذنا في الاعتبار أن الحكومة الأميركية استغلت كبوة تويوتا لمصلحة صناعة السيارات الأميركية، هي على أي حال تقدم درساً في حماية المستهلكين، أيضاً لا ننسى أن مجموعة من شركات السيارات بينها أميركية أعلنت عن عيوب مصنعية في منتجاتها، ما يهمنا هنا أن رئيس تويوتا، أو مندوب عنه، لم يفكر بالاعتذار من مستخدمين آخرين لمنتجات الشركة في الخليج، أو يعلن عن إنشاء وحدة مراقبة خاصة للصادرات إلى الخليج. ولعل السؤال «التجاري» يقول: ولماذا يفعل ذلك؟ فلم يظهر اهتمام رسمي بالعيوب المصنعية، ثم إنه أصلاً لا توجد إحصاءات عن أخطار أو أضرار تعرّض لها سائقون أو ركاب بسبب تلك العيوب، بل لا توجد جهة يمكن أن تقرر مثل هذه الأخطار فيما لو حصلت. دائماً الحوادث في الخليج تحصل بسبب تهور السائقين أو السائقين المتهورين… أو أخطاء «الآخرين» التي حذّرنا منها أسبوع المرور الخليجي، ضع خطوطاً حمراً تحت الآخرين.
مشكلة صناعة السيارات التي برزت في عيوب مصنعية خلال الأشهر الماضية هي مشكلة التمدد الصناعي العولمي، بحثاً عن اليد العاملة الرخيصة والمادة الخام الأكثر رخصاً. في الخليج نريد أن نعرف من تويوتا الأم هل ما يرد إلى أسواقنا مصنوع في مصانعها اليابانية أم في مصانع أخرى، وما رأيها في كفاءة هذه المصانع الأخرى؟ بل يجب عليها – احتراماً لزبائن استخدموا منتجاتها لعقود – أن تخرج وتتحدث بشفافية لهم وتضع في الاعتبار سلامة أرواحهم.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليقان على «تسحيب المستخدمين»

  1. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذنا الحبيب ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    الاعتذار يابو احمد لناس تعرف تحاسب .. اما الينا نحن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! نحن يابو احمد
    لانعرف نحاسب انفسنا .. والمثل يقول وا والله عيب احتراما لكم استاذنا واحتراما للقراء
    يارجل رئيس تايوتا تناقلت له المواقع صور وهو يبكي .. هذولا ناس مشاعرهم واحساسهم
    بالمسؤلية فوق التوب والمشكلة انهم يأكلوا اندومي .
    الله المستعان بس .

  2. أبو إيلاف كتب:

    ألموضوع ياسيدي اننا نفتقر الى معرفة مسؤولياتنا كجهات و اطراف في القضية
    و كل جهة تعتقد ان القضية (أي قضيه) هي مسؤوليه الأخر , و على العموم حسب ماذكرتم حمايه المستهلك أين دورها و أقل دور ممكن القيام به هنا هو دور لاراحة المستهلك و دعم الوكيل عن طريق الحوار المباشر مع الوكبل بصفته الجهة الموكله من قبل الشركة الأم وهو من يجني الارباح مقابل وكالته والا من الافضل للشركة الام =البحث عن وكيل أفضل (هذا إذا كان السوق السعودي من ضمن اولويات الشركة)
    و الناحية الاخرى اللتي تطرقتم اليها وهي ربما كان احد تلك الأسباب في كثرة الوفيات والحوادث محليا هو تلك العيوب الفنيه اللتي لا نتطرق اليها في تحقيقات المرور مع العلم انه في اوربا وفي ألمانيا بالتحديد بإمكانك ان ترى عداد السيارة وهو على سرعة 180كلم في الساعة الى 200 و عمر السيارة او عدد الكيلومترات قد تجاوز 200 الف كلم طبعا لا ننكر تهور الشائقين لدينا بس ليس كل الحوادث ذات طابع واحد باعتبار اننا ندفع الكثير مقابل وسائل السلامة المرفقة مع السيارة ان كانت هناك اصلا !!

التعليقات مغلقة.