دعوة للتأمل الاستثماري

تحدد المادة الثالثة من نظام الهيئة العامة للاستثمار أغراضها. سأختصرها من دون إخلال بالمضمون:
“تختص الهيئة بالعناية بشؤون الاستثمار في المملكة، وتقوم بإعداد سياسات الدولة في مجال تنمية الاستثمار المحلي والأجنبي”، وتحدد هذه المادة أهدافاً يفترض أن تحققها تنمية الاستثمار منها:
– زيادة الدخل الوطني وتنمية مصادره.
– نقل التقنية وتوطينها.
– تنمية الموارد المحلية بما في ذلك توفير وظائف ذات مردود اقتصادي وتأهيلٍ عالٍ للمواطنين. (انتهى)
هذا توضيح لأغراض الهيئة وواجباتها، وجدت من المناسب التذكير به للفائدة، خصوصاً مع حضور إعلامي متوقع للهيئة هذا الأسبوع.
المتابع يرى أنها اهتمت بالاستثمار الأجنبي على حساب المحلي، مع أن الأخير مقدم على الأول في نظامها! لذلك فإن الدفع الذي تتبناه الهيئة في الردود الصحافية، والقائل إن هناك جهاتٍ أخرى معنية بالاستثمار المحلي، لا صحة له، إذ هي المعنية أساساً، وهو يشير إلى غفلة أو محاولة للهروب من واقع معروف نتج بسبب التخبط بحثاً عن لمعانٍ خارجي.
لكن الاهتمام المتركز على الاستثمار الأجنبي المتحقق – إن جاز الوصف – جاء على حساب المحلي القائم أصلاً، وأنتج خللاً كبيراً، وفتح فرصاً عجيبة وغريبة للاستقدام المتعدد، في بلد يشكو من ارتفاع نسبة العمالة الوافدة والسائبة، ولو قبلنا – جدلاً – بصيغة عمل الهيئة الحالية مع شرط توظيف مواطنين، لا الاستقدام، لكان أمراً يمكن التعامل معه.
كما يتضح من الأهداف التي ذكرت بعضاً منها أعلاه، واجبُ الهيئة في توفير الوظائف، وليس أي وظائف، من هنا أيضاً يستغرب تصريح المسؤول الأول عنها بألا علاقة لهم بتوطين الوظائف!! كما أن من دفوعات الهيئة المتكررة أن هناك أنشطةً كانت قائمة على التستر، وهذا صحيح، لكن آفة التستر التي ضربت البلاد لا تعالج بآفة أخطر منها. ومن عجائب الهيئة أنها تكرر أن لا علاقة لها بالمستثمر المحلي، في حين نصَّبَت نفسها مسؤولة عن مكافحة التستر بطريقة توطين العمالة استثمارياً؟ بل مهنياً وحرفياً بما يدعو إلى إعادة النظر في الحاجة إلى المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني!
نأتي إلى أرقام تنشر بين فينة وأخرى، تدَّعي نجاحات للهيئة بأنها استقطبت كذا بليون ووفرت كذا وظيفة، وهي أرقام لا تذكر مصادرها، ولا في أي فترة، لذلك لا يُعتدُّ بها. الأرقام الإحصائية المفصّلة والواضحة هي علة هيئة الاستثمار، لذلك حرصت – فيما يبدو – على إعلان برامج بالأرقام! وإلا ما الذي يجعل الهيئة مصرة على عدم الكشف عن تراخيصها وإتاحتها للجميع. يظهر أنه إصرار الستر، والدليل الحرج البالغ الذي أصيبت به عندما أعلنت أمانة جدة مجرد 77 ترخيصاً لا غير.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

3 تعليقات على دعوة للتأمل الاستثماري

  1. مراقب من بعيد كتب:

    هلا بواحمد/ كثر الكلام عن هذا الموضوع ولم ترد الهيئه وهذا ربما يحمل على ان السكوت علامة الاقرار بكل ما نسب اليها واذا كان ذلك هو الواقع-لاقدر الله- فتلك مصيبة والسكوت عنها من قبل الجهات المعنيه مصيبة اعظم ولا حول ولا قوة الا بالله . . . وانا لله وانا اليه راجعون ولا نقول الا ما يرضي ربنا.

  2. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذنا الحبيب ابواحمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    الهئية العامة للاستثمار .. الله اكبر ولله الحمد على مااعطى .. طيب يابو احمد الله يرحم
    والديك في الجنة انتم استاذي رجل اعلامي ومن الاعلاميين المتمكنين والفاهمين ان شاء
    الله والعارفين والمطلعين ولكم معارف ومجالات لاتعد ولاتحصى تزودكم بمصادر
    للبحث والتنقيب احنا ايش نقول !!!!!!!!!!!!!!!!
    انا مواطن والله اني اخاف ان يأتي احمد ويسألني عن ماورد في المقال وكان هناك
    توجه مع سبق الاصرار والترصد وماادري كذا صح يقولوا في المحكمة ان نبقى
    لانفهم ولانستوعب ولا نتطور ولانناقش واذا كتبنا قالوا عننا اعداء للنجاح
    واعداء للتطور واننا نقذف الشجرة المتزهزهة على العموم حتى شجر ماعاد
    فيه عشان نقذفها راحت مع السيل والله يجيب المطر سيل ماعاد نبغى نتوب
    خلاص صلاة استسقاء من زمان ماصلينا وابشروا الاسبوع الجاي لا اللي
    بعده راح نصلي وندعي والله يجيب الخير وشكرا

  3. somebody كتب:

    حبيبي الاستاذ عبدالعزيز

    ماعندك احد في هيئة الاسثمار……الجماعه استغلو الوضع واعطو الوظايف ذات الرواتب العاليه لاصحابهم وقرايبهم…..ولا ايش تسمي انه معظم موظفينهم كانو يشتغلو مع بعض في شركات خاصه قبل الهيئه…..صدفه؟ لا ماظنيت والله…..

    تصدق انه في 3 كانو يشتغلو مع بعض في شركه امريكيه( واحد ومديره ومدير مديره) وراحوا التلاته للهيئه وبنفس الترتيب الاداري؟ يمكن صدفه

    طب في واحد كان مدير لشخص في الموارد البشريه وراحو الاتنين للهيئه وبنفس الترتيب الاداري ومن نفس الشركه الامريكيه؟ يمكن صدفه

    وفي 2 من نفس العيله في الهيئه وفي مراكز عاليه ومن نفس الشركه الامريكيه؟يمكن صدفه

    او تصدق انه اول مدير لشركة اعمار المدينه الاقتصاديه كان زميل 2 من اكبر رؤوس الهيئه وبرضو من نفس الشركه الامريكيه؟

    خد الطامه الكبرئ اللي اكيد انت تعرفها….المحافظ يصير نسيب ال بن لادن (اكبر مقاول في السعوديه)..ومين المقاول اللي بترسى عليه المناقصات ابو مليارات لمشاريع المدن الاقتصاديه؟؟؟

    خاتمه: اللي رد على مقالتك اللي كانت عن التراخيص….برضه من الشركه الامريكيه اياها

    حسبي الله ونعم الوكيل

التعليقات مغلقة.