الله يخلف علينا وعليكم

أشغلنا الزميل خلف الحربي بسيارة اللمبرغيني وشيكات المجوهرات والديكور بمئات الألوف من الريالات، التي قدمها متنافسون للهيئة العامة السعودية للاستثمار. نسي الزميل – هداه الله تعالى – أن لدى هيئة الاستثمار مركزاً اسمه «الخطوة الواحدة»، بهذه الخطوة تخرج من دائرة إلى أخرى، ومن مرتبة إلى أعلى، ولك في التمتع بمرتبة اللمبرغيني قفزة نوعية «أونكتادية»، كما أن الاتفاقات التي حررت بموجبها الشيكات تقوم على مبدأ رعاية مركز التنافسية… «الوطني»!
و«الرعاية» تستلزم حاجات «قد القيمة»، ثم إن الزميل – أصلح الله حالنا وحاله، ورزقنا وإياه من حلاله – غفل عن مسألة مهمة، أن ظهور سيارة لمبرغيني في الشوارع أكبر دعاية لهيئة الاستثمار، وفرصها الثمينة، ألم تلاحظ يا خلف – خلف الله علينا وعليك وعلى ديرتنا – عامل اللمعان المشترك في كل المقتنيات الثمينة، سيارة لمبرغيني ومجوهرات وديكور، تناغم مع استراتيجية الهيئة في خطف القلوب وحتى الأقلام باللمعة، أترك الزميل خلف يبحث عن سيارة اللمبرغيني فربما غطيت «بشراع» بعد مقاله اللذيذ، وأطالب الإخوة القراء في جدة بمساعدته بحثاً عنها لمعاينة الإنجازات، علماً بأنه ليس من رأى كمن «مسك الطارة»!
ألتفت لمقال العضو السابق في مجلس إدارة هيئة الاستثمار الأستاذ سليمان المنديل في «الوطن»، أقتبس منه التالي «بعد ذلك حدث تغيير قي قيادة الهيئة، وتغير التوجه كلّية، فبدلاً من التركيز على معوقات الاستثمار، تحوّل الجهد إلى نشاط الترويج للاستثمار الأجنبي، وتوقيع اتفاقات ثنائية مع الأجهزة الحكومية الأخرى، وكأنما هي اتفاقات بين دول مختلفة، وتلى ذلك زخم إعلامي مركز على تصنيفات المملكة، ثم تلى ذلك الاهتمام بتطوير ما سمّي بالمدن الاقتصادية، وإن كانت في الواقع مشاريع تطوير عقارية صرفة. أما دور مجلس إدارة الهيئة في كل ذلك فاقتصر على حضور اجتماعات، حُدد لها مقدماً مدة ساعتين فقط، وبالتأكيد لم يكن لمجلس الإدارة علمٌ بما كان يجري حول مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، حتى جاء فاكس لكل عضو، الساعة الخامسة مساءً، يدعوه للحضور في اليوم التالي، للمشاركة في حفلة تدشين ماكيت المشروع». انتهى. يُشكر الأستاذ سليمان المنديل على هذه الشهادة الدقيقة. لا شك أن الأمانة، والحرص على المصالح الوطنية دفعاه الى الكتابة.
ليس من عادة مسؤولين سابقين التحدث بهذه الصراحة، لذلك يطير البعض في «عجة الدعاية» سواء كانت على شكل حملة إعلانات أو كلقاء صحافي تردد نشره منذ أسابيع بين أكثر من صحيفة، وقد علم بعثه «مغلفاً» من الهيئة. بقي على جهات رقابية مثل المباحث الإدارية وهيئة الرقابة والتحقيق أن تدلي بدلوها، خصوصاً فيما كشفه الزميل خلف الحربي، وتفتش كل «شراع» بحثاً عن اللمبرغيني. ولعل من المبشرات أن هيئة التحقيق والادعاء ظهر لديها مصدر مسؤول صرّح في قضية وفاة الفتاة الجزائرية! فلا بد أن هناك مصادر مسؤولة في المباحث الإدارية وهيئة الرقابة ينتظر أن تتحدث.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

4 تعليقات على الله يخلف علينا وعليكم

  1. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذنا الحبيب ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    يابو احمد اسأل الله لكم ولنا ومن يقراء العفو والعافية المباحث الادارية والا هئية الرقابة
    تلحق على ايش والا على ايش فساد في محكمة المدينة فساد في محكمة مكة المكرمة
    فساد في فرع وزارة الحج في المدينة فساد في فرع وزارة الحج في مكة المكرمة
    اطهرل البقاع يابو احمد تحدث فيها هذه البلاوي وهذه المجازر .. اكيد فيه علة كبيرة
    الخلل واجري على الله في نفس الاجهزة الرقابية اللي تحارب الفساد وغير هذا الكلام
    مايدخل العقل ..
    الهئية العامة للاستثمار انا كمواطن يفترض ان اكون على بينة بعملها والله لااعرف
    ولااعلم ولاقد سمعت ايش انجازاتها وفي الاخير يطلع فيها هذه الامور .. وترى
    يابو احمد كبرنا المخدة حتى صارت بكبر السرير وترى راح نطيح من فوق السرير
    اعوذ بالله بس .

  2. omar كتب:

    الله يسامحك يا عبدالعزيز ما فيه شي يفتح النفس

  3. حلم مواطن كتب:

    أستاذي الفاضل هذا التعليق كتبته لمقال الأخ خلف الحربي وأنقله لكم بتصرف لعلكم تتعاونون في كشف مثالب الإستثمار الأجنبي . تحياتي لكل مواطن غيور على وطنه.
    أخي خلف حبذا لو تترك الخصومة الشخصية مع المشائخ والمتدينين ..

    وياليتك تخصص كتابتك في هيئة الإستثمار ..وماجلبته لوطننا..وتطلب المساندة من الأستاذ عبدالعزيز السويد..ولعل المخلصين من أبناء وطننا الغالي يمدونكم بمعلومات لكشف الخلل الموجود بهيئة الإستثمار ….فقد أصبح المقاول الغير سعودي والذي كان يعمل تحت كفالة الموطن السعودي صاحب المؤسسة الصغيرة او المتوسطة ..منافسا شرسا لكفيله بعد التسهيلات الخبالية المقدمة له من الهيئة على طبق من ذهب..فلقد أصبح كفيلا لعدد لايقل عن عشرات العمال ..من بني جلدته وعشيرته ..والضحية المواطن المسكين فهذا المستثمر …مع التحفظ الشديد على هذا المسمى سيذهب بعد أن يجمع المعلوم لبلده وهذاطبيعي..والمستثمر ..أصبح أيضا معلم الشاورما والحمص!!!
    أتمنى أن تجمعوا من البيانات مايكشف سلبيات الإستثمار الأجنبي ..الذي أضر بإقتصادنا وبشبابنا..
    نحن نريد معلومات شفافة للنقاط التالية:
    1- عدد الوظائف التي تم توفيرها للشباب السعودي لدى المستثمرين ونسبتهم بالنسبة لغير السعوديين في تلك المنشئات.وأيضا مدى ملائمة أجورهم لشهادتهم وخبراتهم والمستوى المعيشي ( غلاء الأسعار ) وهل يتم توفير بدل سكن لهم.
    2 – عدد المستثمرين ونوعية الإستثمار ورأس المال وكيف تم دخول أصل رأس المال) .
    3 – عدد المؤسسات الغيره التي تم تصفيتها بعد تقنين الإستثمار وخصوصا المقاولات والورش والمطاعم.
    4- امشاكل بيع التأشيرات من قبل المستثمرين
    كذلك أطلب منكم الرجوع الى الأرشيف الصحفي لتصريحات الهيئة وعدد الوظائف التي أعلنوا عن توفرها والفرص الوظيفبة التي سيفرونها للمواطنبن. وقارنوا الواقع المريع مع تلك الأرقام الخيالية ..ويكفينا مدينة الملك عبدالله الإقتصادية..والهالة الإعلامية التي رافقت إنشائها وطرح اسهمها.!!
    أكر تمنياتي عليك إترك المشائخ وتفرغ للوطن ومشاكل ( توظيف الشباب وتوفر المساكن والصحة والتعليم الفني ..وأعداد الخريجين من الكليات المتوسطة ومناسبة تخصصاتهم لسوق العمل..وجزاك الله خير

  4. somebody كتب:

    على طاري مدينة الملك عبدلله الاقتصاديه

    هل تعلم انه كاتب العدل اللي كان ماسك صكوك الاراضي مع مدير تنفيذي سعودي كان في شركة اعمار المدينه الاقتصاديه اتشالو في ليل اظلم من المباحث عشان تزوير في الصكوك؟؟؟؟؟ الكاتب مهو موجود للان والمدير اخوه قدل عنه استقالته……

التعليقات مغلقة.