السحر بين قاضٍ وامرأة

زاد اهتمام الصحافة السعودية بالقاضي المتهم بالفساد بعد قوله إنه مسحور. القاضي متهم بالمشاركة في قضايا فساد «عقارية» بمئات الملايين في مدينة المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة والسلام، وقد اتهم الوسيط بعمل سحر له. وما يهمنا هنا هو إمكان إثبات تأثير السحر في القضايا الجنائية وهل يؤخذ به.

فمع دخول قاضي المدينة في هذه المنطقة الرمادية تساءل الناس عن جزئية أدلة الإثبات من عدمها، فهل إذا وجد المحقق لفائف شعر وطلاسم في مكتب أو منزل القاضي، مثلاً يكون ذلك دليلاً كافياً على السحر، وبالتالي انعكاس ذلك على جملة القضية؟ أو بعد قراءة الرقية الشرعية نطق المدعى عليه بصوت مختلف أو بلغة مختلفة أثبت هذا أنه مسحور وخاضع لتأثير مَن سحره؟ ولقد سألت بعض المختصين فأكدوا عدم أخذ القضاء به على رغم شيوع تعاطف الناس مع مَن يقول إنه مسحور، وعلى رغم وجود انطباع عام أنه يؤخذ به. وبحسب ما فهمت، فإن التجريم يقع على ممارسة أعمال السحر ولا ينظر إلى الادعاء بتأثيرات له – القاضي على سبيل المثال – نتجت منها جرائم أخرى مثل «ترتيب» صكوك بمئات الملايين.

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لديها لجنة أو فريق خاص بمتابعة السحرة، وكثيراً ما ظهرت برامج عنها في التلفزيون السعودي مع صور عن طلاسم وغيرها وجدت في أماكن كدليل على أعمال سحرية، هي في حد ذاتها تعتبر جريمة.

الصحافة التي اهتمت بالقاضي المتهم بالفساد. لم تعطِ درجة الاهتمام نفسها أو ربعها لقضية مشابهة، وإن اختلفت التفاصيل والمقامات، فليس فيها مئات الملايين ولا يدور الاتهام فيها على قاضٍ. نشرت الصحف لمرة واحدة قضية امرأة من «الشرقية» اتهمت «مشعوذاً»، وقيل «راقياً» بالسيطرة عليها و «سحرها» واغتصابها. ظهرت السيدة في صورة وأمامها صينية مليئة بخصلات الشعر، وطالبت بقتل المتسبب، في حين ادّعى الأخير أنه على علاقة بها، وحكم عليه بالسجن شهوراً مع الجلد.

فإذا استطاع محامي قاضي الملايين أو الراقي الذي قيل إنه قرأ عليه إثبات أنه مسحور يمكن الاستفادة من الدلائل والإثباتات في قضية هذه المرأة.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

3 تعليقات على السحر بين قاضٍ وامرأة

  1. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذي الغالي ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    اما لو يطلع موضوع الفساد اللي في الصحة واللي في الحج واللي في تعليم البنات
    واللي في الشؤون الاجتماعية المتهمين فيها كلهم مسحورين وارتفاع سعر الطماطم
    كمان سحر واليوم السواق ابشرك اتأخر عن الاولاد والكهرباء انقطعت امس مرتين
    كمان سحر واذا الواحد طلق حرمته يكون سحر وهزيمة الهلال والشباب في يوم
    واحد سحر ومايحدث في الخطوط السعودية سحر مابعده سحر واختمها بالصلاة
    على النبي الممصطفى اللهم صلي وسلم عليه وماكتبتم استاذي سحر .
    وشكر

  2. الفيصل كتب:

    استاذي الفاضل
    السلام عليكم
    ذاك هو مايريد وما هم يريدون شماعة لنعلق عليها جميع اخطاء من هم نحسبهم والله اعلم بان اهل التقي
    نفاجاء بهذه الاقوال والادعائت مما يجعلنا نشك حتي في انفسنا نحن ومن حولنا هل هذا الشخص صادق في كلامة ام ان يستخبي وراء ستار ….. لقد اضاعوا واضلوا الناس
    حسافه علي مايفعلوهههههههه كل شي اصبح صيني واوطي شي في الصيني حسافة

  3. ابن الوطن- الولايات المتحدة الامريكية كتب:

    أخي العزيز عبدالعزيز
    تحية عبقها حب الوطن من انسان بعيد عن الوطن بجسمه ولكن قلبه يخفق بحبه.
    في البداية اود ان اعرب لكم عن اعجابي الشديد بطرحكم المتميز. ثانياً، اود ان اقول (وياليت ان تكون موضوع احد مقالاتكم المتميزة في الحياة) ان بلدنا مخطوف. نعم مخطوف. من فئتين: اصحاب اللحى ثم اصحاب اللحى بمساعدة الجن. ان قضية كاتب عدا المدينة (الشيخ) وعلاقتة بالجن وانه مسحور لا يمكن ان يقال عنها اكثر من قول انها مسخررررررررررررررره بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
    الجن والعين شلاح من لا سلاح له…. اذا اخفقت في دراستي فسوف اقول انني مصاب بالعين. واذا تزوجت من بلاد “برا” فسوف أقول لزوجتي انني “مسحور”. واذا اختلست من الدولة فسوف اقول انني “مسحور بلص”
    انها ـ والله ـ مخجلة ان ننكص للوراء بدلا من ان نتقدم..
    بالله عليك كيف ترى بلد يؤمن بالعين والسحر والشعوذة ان تكون الفرصة ان ينافس ماليزيا واليابان والصين وكوريا. على فكره ذكرت ماليزيا لانها بلد مسلم!!.
    تحياتي لكل الشرفاء في بلادي
    وتحياتي لقلمك الجريء

التعليقات مغلقة.