صحف في مأزق

هل أدى التنافس ببعض الصحف الى دخول نفق الاستعجال؟ قصة القاضي الذي نشر أنه مسحور الأكثر بروزاً على السطح لكن يتوافر غيرها مما ضاع وسط زحام الأخبار. هناك فرق بين ان يدافع القاضي المتهم عن نفسه بقوله انه مسحور وبين ان يقول ذلك شخص آخر، وحتى الآن لا نستطيع الجزم الا ان تظهر الصحيفة التوثيق بعد نفي المعلومة من صاحبها. هناك أيضاً أمر له علاقة، مجلس القضاء قال – حسب ما نشر سابقاً ثم لاحقاً – انه «لم يتلق» اتهاماً للقاضي، فأسرع البعض في استغراب موقف المجلس، «ولم نتلق ولم يصلنا» تعليقاً على أخبار أمر متعود عليه يمكن تفهمه لحد ما؟ الجهة الرسمية تنتظر إخطاراً رسمياً لتتخذ عليه إجراء، وهو لا يعني عدم الاهتمام – بالضرورة -، في نموذج قاضي المدينة لا زالت القضية تحت التحقيق وإعداد لائحة التهم.
من واجب الصحافة الدقة فلا يكون المستنكر والغريب هو الأساس، نعم هو مطلوب ومرغوب لكن لابد ان يكون دقيقاً لا لبس فيه، ومن الأخبار اللافتة ما نشر على لسان وزير الشؤون الاجتماعية في صحيفة محلية انه تمنى مهنة الطبخ لابنه، وعند التدقيق في نص الخبر نفسه لن تجد «أمنية» مثل تلك، بل قال كلاماً عاماً عن حاجة ابنه لوظيفة او مهنة مثل غيره من الشباب.
هناك شواهد عدة على أخبار – غير مدققة – في صحف مختلفة ولا استهدف صحيفة بعينها، مربط الفرس ان الصحافة المحلية شريك ولابد ان يتوخى الدقة ما استطاع الى ذلك سبيلاً مع تفهم طبيعة العمل الخاصة، ولأن هيئة الاسثمار لابد أن تحضر في مثل هذه الاخبار، ارسل احد القراء خبراً نشر في صحيفة محلية اخرى بعنوان «هيئة الاستثمار تغري وفداً ألمانياً بالاستثمار في المدن الاقتصادية»، واذا قرأت الخبر لن تجد أي نتائج استثمارية وكان الادق ان يكتب «هيئة الاستثمار تغري وفداً ألمانياً لزيارة مقرها والاطلاع على مجسمات المدن الاقتصادية».
***
اقدم الشكر لمراسل وكالة الانباء الصينية «وانغ بيو» حين اثار قضية تعمد تجار سعوديين «او متستر عليهم كما يصر البعض» استيراد سلع رديئة من الصين، دفاع «بيو» عن بلاده اجبر رئيس غرفة تجارة الرياض على التعليق كاسراً صمتاً دام سنوات طويلة من دون موقف، يذكر ان مدير الجمارك اعلن سابقاً عزمه وضع قائمة سوداء لهذه الفئة من التجار، وننتظر الوفاء بالوعد. اكرر الشكر للسيد «وانغ» ابن «بيو» فخلال دقائق افلح في ما فشل فيه صحفيونا سنوات.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

3 تعليقات على صحف في مأزق

  1. الخطأ يا أستاذي الكريم ليس فقط على الصحف بل على وزارة العدل التي أنتظرتنا نلوك ونتحدث عن هذه القضية باسهاب ثم خرجت ببيان غير واضح .
    تعودنا من صحفنا السعودية المبالغة , أو دعني أسميها باسمها الصريح “الكذب” , وهذه الصحف تخرج علينا بأخبارها وإفكها ولكن نجد من يوضح لنا المشكلة إلى أن وصلنا عند قاضي المدينة والرقم الفلكي (600 مليون) . طبعاً الناس يصدقون لغة الأرقام أستاذي وتعرف أنه من شدة الأزمة المالية أصبح الشعب حريصاً على معرفة مكان كل ريال يصرف حتى لو لم يستفيدوا منه المهم أين ذهب ؟
    أيضاً اللوم يقع على وزارة الإعلام التي تتشدق علينا نحن رواد الانترنت بحجة التنظيم وأنها ستحد من الكلام عن القضايا التي لم تكتمل , ولو ذهبت بجولة خاطفة لوجدت أن الكتاب والمقالات والأخبار الصحفية أشبعت هذه القضية , إذاً أين كلام الهزاع وهو يقول عدم الخوض في قضايا لم تكتمل فيها التحقيقات , هاهم رجالات الإعلام والصحافة يخوضون فيها خوضاً والوزارة تباركهم بالبسمات والرضى التام عما يقدمونه حتى وإن كان كذباً ..

    نتمنى أن نقرأ بيان قوي وشفاف من وزارة العدل , وليس ما نقرأه اليوم من تبريرات تزيد من الشك فيهم .

    كل التقدير لك أيها النبيل ليت كل الصحافيين مثلك بالمبادئ لأستمتعنا بالصحافة والقراءة

  2. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذي الحبيب ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    استاذي كتبت الصحف والا ماكتبت والا طبعت وورقها ابيض السؤال المهم
    فيه احد يقراء من المسؤلين وينفي والا يأكد وزارة العدل تصرح شكل والمجلس
    الاعلى للقضاء يصرح شكل ثاني ومصادر الصحف تقول ان الرجال وصل
    الدفاء وتصدق مين وانا من ناحيتي وبدون زعل اصدق انه وصل الدفاء
    ولازم يكون في الدفاء والجو اتصلح يحتاج شوية دفاء
    اما بني صين يعني لو فيه يابو احمد تجار قليلين خوف الله قالوا لهم سووا
    لنا طيارات بدون مواطير يسووا ماهو المفروض يخافوا على سمعة بلدهم
    ورأيكم استاذي بتقديم الشكر له ونحن معاك فيه على الاقل فضح قليلين
    الذمة واللي كانوا يشممونا قاز الله يجعلهم يتروشوا بيه وشكرا

  3. ابو متعب كتب:

    عن السلع المستوردة من الصين

    حدثني شخص – شخصيا اثق في كلامه – مقيم في الصين في فترة مضت انه زار مصنع لالعاب الاطفال وكانت الزيارة شاملة لكن المستوقف منها انه شاهد ثلاث خطوط انتاج او منطقة تخزين لاتذكر بالتحديد لنوع من الالعاب فستغرب الرجل وسال عن الفرق وكان الجواب صدمة على الرجل وعلي من بعده جواب المصنع ان الاختلاف في الجودة و المعايير فالاجود تصدر الى دول غربية والمستوى الاقل تصدر دول اخرى واقل مستوى وقالها مسؤل المصنع بالحرف الواحد هذه شحنة اقل ما ننتجج من المصنع وهي مخصصة للتصدير للسوق السعودي فقط وبعض المواد الاولية المصنعه منها محضور استدخدامها في تصنيع الجودة الاعلي لخطورتها على الاطفال كما ترى بعض المنظمات الغربية استنكر الرجل على مسؤل المصنع وتسال منه عن سبب تصدير اقل جودة الى السعودية فقال هو طلب من المشتري…

    قد يقول البعض ان في القصه مبالغة والله اعلم لكن شاهد الحديث ان لابد من الجهات الرقابية زيارة المصانع التي يتم استيراد هذه السلع وما دور الملحق التجاري في الصين لابد ان يعطى دور اكبر ولو بشكل استثنائي فالمنتجات الصينية لها رواج كبير في اسواقنا

    تحياتي لك ابو حمد وللجميع

التعليقات مغلقة.