هيئة الاستثمار والترهيب

نشرتْ صحيفة «الحياة» الأسبوع الماضي خطاباً من الهيئة العامة للاستثمار، وأقول: خطاب لا رد، لأنه لم يحمل أي إجابة عن سؤال طرحته. كان الخطاب حول مقالي «الاستثمار وغسيل الأموال»، طرحتُ فيه سؤالاً واضحاً يقول: هل لدى – الهيئة – القدرة على معرفة مصادر الأموال… التي تقدم إليها كرأس مال للاستثمار الأجنبي؟ وبدلاً من أن تجيب الهيئة بمعلومات عن آليات عملها في هذه الجزئية، استهلت خطابها بالاتهامات فقالت: «لاحظت الهيئة في المقالات التي كتبها الأستاذ السويد تكرار نشر اتهامات، مباشرة وغير مباشرة، تصريحاً أو تلميحاً حول قضايا جوهرية تتعلق بالأمن الوطني والاقتصاد السعودي»، (انتهى).
وقد احتوى خطاب «الهيئة» على عبارات عدة من هذا النوع بما فيها من الوزن الثقيل، خاصةً المساس بالأمن الوطني والاقتصاد السعودي وهو أسلوب يستهدف ترهيب الكتاب، ولستُ أعلم من يعد ردود «الهيئة» على الصحافة حيث وُقّع الخطاب باسم «الهيئة العامة للاستثمار»، من دون ذكر لاسم مسؤول فيها، وكان من الممكن المرور على هذا مرور الكرام، لولا ملاحظتي أن خطاب «الهيئة» تبنى روحاً وحتى نصاً في أجزاء منه، ما جاء في مقال منشور – قبل فترة – للدكتور حمزة السالم في صحيفة «الجزيرة»، حيث تخصص الدكتور في الهجوم على أكثر من زميل، جمعهم نقد أداء «الهيئة» وأسلوب إعلانها عن إنجازات تتسع دائرة غير المقتنعين بها.
الهجوم على الكتاب كان نصيبي منه التالي «وقد شكّك السويد في أمن الوطن وصحة معلوماته كلها». كذا تشكيك في أمن الوطن وصحة معلوماته كلها، ولم أكن مهتماً بالرد إلا بعد تطابُق خطاب «الهيئة» مع ما جاء في مقاله نصاً حينما كتب «ارتاب الكاتب من الاستثمارات الأجنبية بأن تكون أموالاً قذرة تُغسل في السعودية من طريق الاستثمار الأجنبي بتسهيلات من الهيئة العامة للاستثمار»، وضع خطاً على تسهيلات!؟
«الهيئة» لها أن تستعين بمن تشاء، فهذا شأنها، لكن لأننا تعودنا منها غمط جهود جهات حكومية أخرى وشركات لها باع في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى البلاد ونسب تلك الجهود لها في تقاريرها، ربما تكون مارست الفعل نفسه مع السالم، وحفاظاً على حقوقه الفكرية جرى ذكره.
لهيئة الاستثمار أن تستفسر- مع تحفظي على الأسلوب أعلاه- لكن عليها قبل ذلك واجب التقدم خطوةً إلى الأمام، فتخبرنا ماذا فعلت في قضية مركز التنافسية بجدة التي كتب عنها الزميل خلف الحربي في مقاله «لزوم نعلم الشيخ» فهي – بحسب علمي – حصلت على صور الوثائق ذاك الحين وصمتت بعدها.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

6 تعليقات على هيئة الاستثمار والترهيب

  1. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذي الغالي ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    «وقد شكّك السويد في أمن الوطن وصحة معلوماته كلها».
    الان امن الوطن صار في يد الهئية العامة للاستثمار .. هذا فكرني يابو احمد
    في الرجال اللي يقول عن صاحبه (اذا جاء ذكر الوطن تراه في اول الصفوف)
    طيب الملك الصالح ابو متعب يقول ( ان لااحد فوق النقد او فوق مستوى الشبهات)
    وهذه الهئية تتحدث وكأنها تمتلك المفاتيح السرية للسلاح النووي..
    اقول من حق كل مواطن ان يسمع اجابة من كل مسؤول عن مايسأل عنه
    هذا وطننا جميعا ماهو وطن خاص بالسويد او بخلف او طارق والانتقادات
    او الاراء طالت كل القطاعات والا على رأسهم ريشة .. والله شئ غريب
    فعلا وعجيب .. شكرا لك

  2. وليد الكناني كتب:

    استاذنا عبدالعزيز،
    نؤيد كلامك والمناداة بوجوب النظر بعمق لهيئة الاستثمار ووضعها وطريقة عملها. ولا نرضى اسلوب رد مماثل لهذا والذي الهدف منه الصمت عن اداء الاشخاص ولكن واجب مننا ان نكون مطبلين فقط. الخطأ خطأ.
    وهيئة الاستثمار لم تقدم مايذكر للاقتصاد حرفيا! ونعرف ان كل بلدان العالم تهدف في المرتبو الاولى من الاستثمار الاجنبي هو توفير الفرص الوظيفية، والذي بوضوح لا يعني ((هيئة الاستثمار))، فكل مستثمر اجنبي (حتى صاحب ورشة) لم يكلف نفسه حتى النظر في موضوع السعودة، بل اعلمك انهم امتهنوا المتاجرة بالفيز!!
    اضافة الى اعداد كبيرة من التصاريح الممنوحة لدكاكين وبسطات، واكبر ماتقدمه هو الاستيراد. ونسبة البطالة في تزايد، وهيئة الاستثمار تنوه بانجازاتها العظيمة؟؟!!

  3. بوابة البنوك كتب:

    هذا الأسلوب عفى عليه الزمن.. أسلوب الترهيب ومثلك لا يخفاه هذا استاذي ابو أحمد..

    حتى بوابة البنوك نالها مثل هذا الإتهام “المساس بالاقتصاد السعودي” بينما نحن نعمل على الحفاظ على الإقتصاد السعودي ممن يتربعون على عرشه ونحذر ونحذر ونكتب ونشتكي ونطلب من الجهات الرقابية التحرك.. ولكنعندما تحركت الجهات الرقابية كان المصير حجب البوابة لأنها تضر بإقتصاد الوطن عندما تكشف خيانات رؤوس العصابات في البنوك السعودية..!!

    في هذا الوقت من يسعى للإصلاح لا يستغرب أن يطوله الإتهام بماهو اصلا يسعى لحربه..!!

    عش رجبا ترى عجباااا

  4. مواطن كتب:

    اهلين استاذ عبدالعزيز
    لا يهمونك ماعندهم الا الدجه وكل بياناتهم وأرقامهم غير صحيحه أي شخص يعطونه ترخيص يحطون راسمال الترخيص كنه جاي من برا رغم انه عامل أو مقيم بالمملكة من سنوات وتحت كفاله مواطن بالتستر كل ماقامت به الهيئة هوتغيير الصفه القانونية للاجنبي من مكفول ومتستر عليه الى صاحب عمل وكافل لغيره من أبناء جلدته أما الاموال فهو لم يأتي بمال جديد للبلد بل يصدر أرباحه لبلاده .
    هذا جزء الجزء الاخر أغلب من تم منحهم ترخيص استثمار اجنبي هم اصحاب مهن حرفيه ومطاعم مثل كبانا في الشرقيه وغوزي بالرياض وغيرهم لم تقدم لنا الهيئة استثمارات قوية وتجذبها للمملكة رغم حفلاتها ومؤتمراتها التي تكلف الملايين والداخليه والخارجيه وهناك مكاتب لها بالخارج يمثل البلد فيها اجانب كن مافيه سعوديين .واكبر مشاريع الهيئة المدن اللاقتصادية والتي اثبتت انها مجرد مدن عقاريه استفاد من انشاءها اصحاب الاراضي فقط واكلها المواطنين في الاكتتباتات والان تباع بأقل من قيمتها السوقيه ولم نري مصنع فيها اشتغل او بدء يعمل او شركه ضخمه استثمرت اموالها فيها لتطوير صناعه زي الجبيل ويبنع لذلك هيئه الاستثمار صفر علي الشمال أقولها لك من معرفه شخصيه وربي ماعندهم الا الدجه والفساد الاداري والمالي وكل الاجهزة الرقابيه بالدولة لها مع الهيئة صولات وجولات بسبب الفساد الدائم في اروقه الهيئه والمحسوبية واي شخص يعرف موظف فيها يعرف هذا الكلام .وايضا الهيئة محتكرة من فئة معينه في الوظائف ولهم رواتب ضخمه شله أقارب
    وماظن كل هالصحفيين اللي نقدوا الهيئة علي غلط والهيئة صح والمشكله انها لم ترد بشي بنفي الاتهامات بل ترد بكلام عام وعائم ماتعرف لها اول من اخر كلام انشائي ولكن بالنهاية مايصح الا الصحيح هيئة الاستثمار ضرت البلد اكثر مما نفعته ويكفي كلام عضو مجلس ادارتها السابق المنديل الذي نشر في الصحافه كمقال له فهو يوضح بصدق كيف تدار الهيئة وكيف مسئوليها يتصرفون

  5. سليمان الذويخ كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هوّن عليك يا ابا احمد
    مع اني اتوقع انك دخلت عش الدبابير ! :)
    اجل وصلت السالفة لأمن الوطن ؟!
    ايه يا الدنيا اللي مع كوسه !
    لزومن على خلف يعلم الشيخ بالددسن !
    يا رب سلم سلم

  6. riyad كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله

    المثل يقول :
    اللى في بطنه ريح ما يستريح
    اكرمكم الله

    و الثاني يقول :
    اللى على راسه بطحا يحسس عليها

    اقول :
    كل ما ارى اسم الهيئة ابدأ بالدعاء عليهم من اولهم الى اخرهم
    و ادعو الله تعالى ان يتم للتدقيق في معاملاتهم و امورهم الداخلية

    الله المستعان

    و صحيح : لازم نعلم الشيخ ان اللمبرقيني اغلى من الروزرايس اللى صار شعبي

التعليقات مغلقة.