هذه الحشود

أتعاطف كثيراً مع ورطة بعض الإخوة المذيعين الذين ينقلون لنا مناسك الحج على قنوات التلفزيون هذه الأيام، وكلما سمعت المذيع يبدأ بقوله «هذه الحشود» أعرف أنه في وضع لا يُحسد عليه، إذ قد قيل كل شيء تقريباً.. في تقديره، لذلك ترى بعضهم يقول «وكما قال زملاء سبقوني فإن هذه الحشود التي جاءت من كل فج عميق….»، والصورة في أحيان كثيرة إذا وجّهت من – مخرج قدير والتقطها مصوّر محترف – تغني عن حديث المذيع، اللهم إلا إذا كانت هناك حاجة لتوضيح أو معلومات وإرشاد، أما الاستمرار في «هذه الحشود» فلا بد أنه قد يسبب الملل، من وجهة نظري على الأقل، ولا يعرف عدد المشاهدين للقنوات التي تنقل مناسك الحج خصوصاً من الحجاج، فليست هناك تقديرات معلنة على الأقل أو اهتمام بها، ولو عُلمت هذه الأرقام لأمكن توظيف هذا البث الفضائي المستمر أو جزء من وقته – بحسب النتائج – للتوعية والإرشاد، وهي حاجة مستمرة في موسم الحج، أما بالنسبة إلى المشاهدين المتابعين لنقل مناسك الحج من غير الحجاج في العالم فالمتوقع أنه رقم كبير، خصوصاً من المسلمين الذين يحلمون بأداء الفريضة أو يتذكرون وربما يبحثون عن قريب يحج قد يصادف وجوده أمام الكاميرا فيلوّح بيديه.
هناك معلومات قيّمة حديثة وقديمة، وهي تهم المشاهد سواء أكان حاجاً أو خارج مكة المكرمة، معلومات عما يحدث في موسم الحج وعما تم إنجازه لموسم الحج وراحة الحجاج، تفاصيل كثيرة ومتنوعة وملونة، في جانب المشاريع والإنشاءات يتم اختزال هذه المعلومات غالباً في أرقام الكلفة المالية، وهو اختزال مخلّ لا يقدم الصورة العميقة لأعمال رائدة تمت أو في طور العمل، ترجمة هذه المعلومات لتصل إلى الإعلامي حتى يتمكّن من توظيفها بالصورة المثلى هي المفصل الذي نفتقده، هذه المعلومات متوافرة لدى جهات هندسية وتخطيطية وتنفيذية وتحتاج إلى معالجة إعلامية لتصبح صالحة للاستخدام والتأثير، أما في جانب التحقيقات الصحافية التلفزيونية فلا يمكن تخيّل مناسبة تتركز عليها أنظار العالم، أكثر غنى من موسم الحج للخروج «من هذه الحشود» إلى عشرات القصص الجميلة عنها، التي تضيف إلى النقل الفضائي ثراء وتنوعاً وفوائد لا حدود لها.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليقان على هذه الحشود

  1. جلال بن عبدالله القيصوم كتب:

    تخرج يا استاذ عبدالعزيز من مقولة الحشود وتدخل بالارقام التي تجعل من التجار ينظرون الي هذة الشعير وكأنها موسم استثماري وترى ارقام تصاب بالعجب منها فمثلا 250 مليون تكلفة لباس الاحرام 1,75مليون جمرة 6 مليار الكلفة الاقتصادية لحج هذا العام الا ترى انها فيها الكثير من المبالغة كما ذكرت دائما يركزون على الجانب المادي والاقتصادي وبعين الحسد للاسف ويتناسون الجانب الانساني والجانب المعرفي والمساحات الكبيرة بين الفقهاء في مسائل الحج الكثير من الجوانب يتغافلون عنها دائما مسألة الحشود والجانب الاقتصادي هناك جانب اخر تجيش كل امكانيات الدولة والحكومة في خدمة الحجاج هناك تقارين من الصحفين للاسف دون المستوى المرجو فمثلاً وزارة الصحة ومبادرة خادم الحرمين في طب الحشود اين هم منها الهلال الاحمر امكانيات الدفاع المدني الحرس الوطني وزارة الداخلية حتى انا لا اتمكن من حصرها

  2. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذي الحبيب ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    ملاحظتكم استاذي جديرة بالاهتمام .. نقل مثل هذه المناسبة يجب ان يخرج
    حدثنا عن انطباعتك .. كيف ترى مستوى الخدمات .. لانه من غير المتوقع
    ابدا ان يسمح لاحد ان يقول ماهو سلبي .. امورنا بشكل عام فوق المتوسط
    لكن اساليب النقل ليست فيها تلك الاساليب التي تنتقل الى مشاعر وانطباعات
    ماهو موجودين داخا الخيمة نفسها وانتم اعرف يابو احمد وشكرا

التعليقات مغلقة.