صدق أو لا تصدق، واقع لمسته، ولا يصح السكوت عنه، هناك من يمنع الصدقات والزكاة عن فقراء!؟ ونحن من مجتمع فطم على تشجيع أعمال الخير، ورغم أننا تشربنا الدال على الخير كفاعله في الأجر والثواب.
ستسأل كيف..، وهل يعقل ذلك؟
أقول لك نعم، هناك أشخاص تعرفوا على أحوال أسر فقيرة «بطريقة أو بأخرى»، فأصبحوا يتعاملون معهم على انهم حق مكتسب!، كأنهم منحة من السماء، وبتعبير آخر «حقوني»، فلا يسمح بإيصال معلومات عنهم لأحد، وبالتالي لا يسمح بإيصال معونات إليهم إلا… عن طريقه!، طريق عنق الزجاجة. وقد يكون التبرير المعلن «البيوت أسرار»، وانه مؤتمن على «كرامة» الفقراء، فهو تحول لكاتم أسرار وأمين على الكرامة، ولا يمكن لك الحكم على النوايا، إنما الأمر يدعو للدهشة، كيف يمكن حرمان محتاجين من صدقات أو زكاة إذا لم تمر عن طريق من يملك «الكروكي» أو رقم الهاتف!
واحد منهم يعرف وربما يسيطر «معلوماتياً على الأقل» على عشرات الحالات الفقيرة، طلب منه بعض الساعين لعمل الخير إرشادهم إلى منازل فقراء لتفقد أحوالهم ومعرفة حقيقة الاحتياجات فرفض، كانت الإجابة «عندكم شي هاتوه»، أطرف ما في الموضوع أن لديه رقم جوال مميز جداً، حسب مصدري المطلع، حتى المتبرع وهو رجل ميسور لا يملك مثله؟
الأمر لا يقتصر على الرجال. سمع احد الإخوان «من إخوانا»، قصة سيدة سعودية، دفعتها الحاجة للعمل في المنازل كخادمة، فتأثر لحالتها، وحينما سأل قيل له لن يرشدك إليها سوى فلانة من الناس، لديها أيضاً عشرات الحالات، اتصل بها فرفضت أن تدله على منزل المحتاجة، و «عندك شي هاته»!. ولا يمكن للإنسان الحكم على هذه التصرفات أو النوايا إلا انه واقع يصيب بالدهشة ويثير الأسئلة، في العادة تعتريك الفرحة لإيصال معلومة لمتبرع وحينما يصلك خبر سد الحاجة تزداد بهجة، لا يعني إيصال معلومات كشف أسرار لأنها غالباً معلومات عامة يراد منها التحري عن حقيقة الحاجة ونوعها. هناك أسوار تحول دون وصول تبرعات لمحتاجين وهي ناتجة عن ضعف شبكة العمل الخيري الرسمية، لكن ما الذي يمنع من تحول هذا إلى حيازة وتجارة، خاصة وان وقوف أسرة فقيرة على رجليها يعني خسارة اصل من الأصول -بلغة المحاسبة-، ثم أننا خبرنا في مجتمعنا امتيازات، وتجارات غريبة، رغم وصفه بالمتدين والمحافظ، وانظر إلى تجارة توظيف المعاقين كنموذج، وقبلها انظر لاستغلال البطالة وكيف تحولت لمنجم ذهب برخص أيد عاملة وتدريب منته بالباب العريض.
استاذنا الحبيب ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
الحرص على الاجر والاستحواذ عليه يابو احمد طبع فينا الله يكسبنا واياك ياسيد الناس
لكن ماهو بهذه الطريقة ويبقى مجتمعنا طيب وفعال للخير ويتضارب على فعله وهذه
المسألة يابو احمد تفتح الباب على مصراعيه على موضوع الزكاة واللي حير البشر
فين بتروح فلوس الزكاة وليش ماتتولى الجمعيات اهل الخير العفاريت الزرق اعانة
هذه الناس خاصة المتعففين منهم بدل ماكل واحد يستحوذ على مجموعه ويتكفل بهم
ويمكن اللي عنده يكفيهم والا مايكفيهم والا عشرين مليار زكاة العام الماضي فين صرفت
وهذه المناظر اللي تبغى لحم حمار الله يعز من يقراء واللي ماشافوا اللحم سنتين واللي
يبغى يبيع بزورته وهذا والله شوه سمعتنا ونكب جهود كبيرة تبذله الدولة .. لكن تكلم
مين !!! كأنك البعيد تتكلم مع الجدار .. الله يصلح الحال بس وشكرا
السعودة والبيبي(b-p)اخواتنا السعوديات وفرحنا وتحمسنا لهن ولتواجدهن في المحلات التجارية والسوبر ماركتات و
لكن مع الدورات والتدريب على حسن التعامل وسرعة البحث وتوفر طلب الزبونة التى دخلت لتشترى وتحتاج الى الحث عن قباس خاص او بائعة مدركة لاهمية مبيعات القسم الذي تعمل فيه ولكن للاسف تجدها ترد عليك طيب وتبدا في البحث وعندها تصل اليها رسالة بي بي فتترك البحث لترد مر ة اولى وثانية وثالثة ثم تذهب الى زاوية للرد باهتمام اكثر ثم يكون امام الزبونة ثلاث خيارات خاصة اذا كانت اصلا زبونة لهذا المحل منذ سنوات وقد وجدت ماتحتاجه فعلا والخيارات هى:
1-اما ان تعلى صوتها لتنبه الاخت بانها موظفة في ساعات العمل وربما تحول النقاش الى…………
2- تخرج من المحل دون شراء وفي هذا خسارة للمحل
3-او ان تبحث بنفسها عن احتياجتها وربما وتذهب الى الكاشيرة التى تتكلم بالجوال مع اولادها وخذ عندك نوع المكالمة ومدتها.
ارجوكم امنعو البائعات السعوديات من استخدام الجوال وخاصة الايفون والبي بي اثناء العمل
ياجماعة احنا نبغاكم تثبتون في وظايفكم لاتعطون التجار فرصة للتخلص منكن والعودة الى العمالة الاجنبية