مؤامرات خارجية

دفع طلبة جامعة الملك خالد وطالباتها مطالبهم إلى الواجهة، الله يرحم أيام زمان، لم نعرف اسم مدير الجامعة إلا بعد التخرُّج، كان الحديث مع «المعيد» له حساب فكيف بالعميد!
بعيداً عن التفاصيل.. أعتبر قضية جامعة الملك خالد «نمونة»، لواقع إداري تعيشه البلاد، بل إن فيها لحظة انكشاف حقيقة متوارية، وهي بلاء أو «وباء» أصابنا اسمه شهادات الدكتوراه، فهذا عرينها في الجامعة يولد تلك النتائج، وإذا وسّعت العدسة «استخدم عين السمكة دون ذاكرتها» فلن تخطئ في التقاط الصور، كم عدد أصحاب شهادات الدكتوراه الذين يديرون البلاد من مرتبة وزير إلى مدير إدارة وشركة؟! أعتقد أنه عدد كبير جداً، إنهم من يمسكون بالزمام ويباشرون التنفيذ، ومنذ انتشار قبيلة الدكاترة في الإدارة وأحوالنا «ماش»، «صرنا باخو البلاش»، كانت وما زالت هذه الشهادة جواز مرور للمناصب والطفو، تصيد عصافيرَ عدة «خرفاناً أحياناً» بحجر واحد. استشرى فينا عشق الشكل (الورقة)، وطغى وتجبَّر على المضمون (العلم) فكم نسبة من حصل عليها لغرض العلم لا التجمّل والصعود؟ ثم من استوعب ذلك العلم؟ وأخيراً من القادر على إيصاله إلى الآخرين؟ من نافلة القول أني لا أعمم، العجيب أن هناك وحدة وطنية صلبة في هذا المجال ومن التيارات كافة، الشهادة لله تعالى إنه واقع مضحك مع مرتبة الشرف الأولى.
صحيفة «الوطن» السعودية نشرت تقريراً عن أكاديمية أميركية عملت في جامعة الملك خالد، وكتبت تقريراً مفصلاً عن أحوالها، ورفع التقرير إلى الدكتور وزير التعليم العالي وإلى الدكتور مدير الجامعة وإلى الدكتور وكيل الجامعة وإلى الدكتور عميد كلية اللغات قبل عام، والظاهر أن الدكتور «أرشيف» حفظه وحفظنا الله وإياكم من كل شر، وربما كتب عليه «تم الاطلاع.. تُشكر المذكورة».
***
لسنا بحاجة إلى مؤامرات خارجية، فعندنا ولله الحمد ما يكفي منها في الداخل، إذا لم يكن الفساد مؤامرة، وإذا لم يكن تعارض المصالح واستغلال النفوذ مؤامرة، فما المؤامرة إذاً؟
***
الدفاع المدني في الرياض يبرئ ذمته، ويكرر التحذير من خطورة وضع مبنى معهد النور للكفيفات، إنه مبنى آيل للسقوط، العام الماضي كان هناك تحذير وما زالوا يبحثون عن مبنى، من حظ وزارة التربية والتعليم أن الطالبات «كفيفات» فلم نسمع لهن احتجاجات ولا يستطعن عمل «يوتيوب»، لطفك يا رب.
هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليقان على مؤامرات خارجية

  1. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذي الحبيب ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    لسنا بحاجة إلى مؤامرات خارجية، فعندنا ولله الحمد ما يكفي منها في الداخل، إذا لم يكن الفساد مؤامرة،
    وإذا لم يكن تعارض المصالح واستغلال النفوذ مؤامرة، فما المؤامرة إذاً؟
    المؤامرة يابو احمد ان ابونا الحبيب ابو متعب يوجه ويوجه ويأكد وينادي ويناشد ويغير ويشيل ويحط
    وكله من اجل المواطن ومافي مخلوق يعيش على هذه الارض الا وهو متأكد من هذا الشئ .. ومسؤلين
    تقول البعيد ضاربين ستة مغاريف سوبيا تم نسيانها في الثلاجة كم اسبوع !!!
    تصدق وتأمن بالله يابو احمد في بعض الاحيان اقول ان الطيبة الزائدة والانسانية ماتنفع في بعض
    البشر .. لان بعض البشر ماتنفع معاها الا تشغل الجريد الاخضر على ظهورها وتلسعهم كم واحد
    مخمس على وجيههم .. والا ماهم دارين ولا عارفين بما يجري حولنا ..
    هيا بالله العظيم غير وشكل واعاد واكد .. ايش اللي يخلي الاوضاع تمشي بهذه الطريقة ..
    طيب ايش يسوي بس .. ايش الحل..
    مثال هذا التقرير حق وزارة التعليم العالي مثال حي ..
    ايش سووا فيه .. لايكون طبخوا عليه ملوخية
    الله يارب ياكريم ياعظيم .. يارب العرش العظيم كل من اراد بهذه البلاد سوء اجعل
    كيده ومكيدته في نحره وارنا فيه عظائم قدرتك وشكرا

  2. هذه هي سياسة القائمين على الدولة فنحن بحاجة الى تغيير هؤء حتى يصلح الحال وهذا ياتي الا من خلال تفعيل مؤسسات المجتمع المدني حتى يتسنا لولي الامر ان يضع الرجل المناسب في المكان المناسب دون ذلك سوف يغرق المركب باهله ،…ودمت عزيزي الكاتب

التعليقات مغلقة.