الغرب بلا ضمير

لجأت واشنطن إلى الحالة النفسية، لتبرير جريمة قتل 16 مدنياً أفغانياً، القاتل جندي أميركي كان – بحسب الرواية الوحيدة – تحت تأثير الكحول، ويعيش اضطرابات نفسية ومشكلات أسرية، وبمعايير العم سام هذه، يمكن اعتبار الطائرات الأميركية «بطيار أو من دونه»، التي تقصف مدنيين في باكستان وأفغانستان واليمن، أيضاً هي الأخرى تعيش اضطرابات نفسية ومشكلات أسرية، ربما كانت تحت تأثير الكحول.
وإذا لم يثبت العكس فإن الضحايا دائماً هم من الإرهابيين وفلول القاعدة. تم تهريب الجندي القاتل على عجل إلى الكويت ومن ثمَّ إلى واشنطن، مهما كانت بشاعة جريمته فلا بد أن يحاكم هناك إلى المكان الذي ينتمي إليه، ولا يختلف الديموقراطي عن الجمهوري هنا، أثناء احتلال العراق كان الجنود الأميركيون يمنحون حصانة خاصة، تسمح لهم بالقتل دون مساءلة تذكر.
يبدو النموذج الغربي زاهياً مزهراً داخل حدوده، يخلب الألباب فيه من الديموقراطية والحرية الكثير، إلا أنه خارج تلك الحدود يتحول إلى وحش مرعب لا يقيم للنفس البشرية أي اعتبار، رخصة القتل ممنوحة ما دام الضحايا من العالم الثالث، الإسلامي والعربي، لم يصدر لنا الغرب سوى الخراب السياسي والعطش المستمر للموارد الاقتصادية والتفنن في استنزافها.
الغرب بلا ضمير لكنه استخدم عقله الكبير باقتدار في التزييف والتدليس بالأسف تارة والاعتذار تارة أخرى، وبإبراز جوانب ثقافته الإيجابية كل الوقت، هو إذا أراد صعد قضية وصبغها بالإنسانية وإذا رغب جمدها في الرباعية، ويمكن له إطالتها وتقسيطها حين يشاء. وفي كل حالة هو مستثمر مبتز، يتفاوض مع القوى المهيمنة مهما وصمها بالديكتاتورية، والشعوب ليست سوى أكواماً من الحطب، ويمكن تفهم هذا في معرض الصراعات السياسية، لولا أن الغرب يتشدق بالحرية وحقوق الإنسان والديموقراطية، زاعماً أنه حارسها الأمين والمجتهد في تصديرها، ولولا أن الكثير من أبناء جلدتنا يتجاوزون التصديق إلى الترويج.
كان من اللافت خلال السنوات الماضية لجوء القوة المسلحة الأميركية إلى طائرات من دون طيار، ويبدو أن السياسة الأميركية في المنطقة «أيضاً» من دون طيار، أصبحت سياسة عن بعد بأقل الخسائر وأكبر مكاسب، الخسائر الجسيمة والكارثية تكون بعيداً هناك في مركز الحدث، في محيط من ينتظر تلك الطائرة الفارغة.
هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليقان على الغرب بلا ضمير

  1. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذنا الحبيب ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    الغرب بلاضمير .. معانا بس يابو احمد .. لكن مع بعضهم الضمير يتبطح ويتسدح
    لكن معانا وعلى قولة القذافي مين انتم …!؟
    احنا العرب وبالتحديد المسلمين ..
    لكن ايش اللي خلاهم يكونوا بدون ضمير معانا بالذات ..؟؟
    هذا هو السؤال ..
    ليش ما يحترمونا .. مايحسبوا لنا حساب .. مايخافوا ويخجلوا مننا ..
    خذ عندك سوريا يابو احمد .. راحوا واجتمعوا وجامعهة عربية وجامعه عفريتية
    وفي الاخر تعالوا قوام ياامم متحدة شوفوا لنا حل .. قاموا ارسلوا لهم عم كوفي
    اللي تجي وتروحي ولا تشوفي ..
    الضمير يخلق مع الانسان القوي بمبادئه .. ماقالوا من زمان عرب خيانات ..
    شكر الله لكم

  2. محمد الخميبس كتب:

    لو وصلنا الى مستوى صناعة طائرة بدون طيار سيحترمنا الغرب وغيرهم من البشر

    يجب أن نعد لهم ماستطعنا من قوة ولكن الفرق بيننا وبينهم كبير جدا وعلينا تحمل العواقب ونحاول بطرق تقليدية تقليص الخسائر “رجل أعمال يشتري أرض في واشنطن ويضع لكل شخص قتل لوحة كبيرة تحمل معلومات عنه ليرسلها رساله الى الشعب الأمريكي قبل القيادة” مبرمج ماهر ينشيء موقع اليكتروني يضع فيه معلومات عن كل شخص قتل وصور عائلته التي تركها وراءه. استخدام وسائط التواصل الاجتماعي في طلب رأي المجتمع الأمريكي وربطها بالأهداف السياسية لمرشحي الرئاسة. برامج وثائقية العربية الجزيرة وغيرها من القنوات خصوصا التي تبث بلغات متعددة.

التعليقات مغلقة.