ضحايا الشراكة

نحن بالفعل نعيش تنمية! أمامنا تجربة تنموية كبيرة وعملاقة وضخمة ورائدة ومميزة، إلا أن الجملة الطويلة السابقة ناقصة، معلقة في الهواء مثل منطاد يطل ركابه على المتطلعين إليهم من تحت… من الواقفين على سطح الأرض! نحن نعيش تجربة تنموية كبيرة وعملاقة وضخمة… للقطاع الخاص! حصراً.
والدليل أن هذه التنمية لم يحصل منها المواطن سوى على الغبار والحفريات وضغوط على دخله، لم يتغير شيء، لا أصبح سرير المستشفى متوفراً بسهولة، ولا مقعد المدرسة كذلك، لكنك ترى نشاطاً كبيراً. المواطن فيه يشبه رجلاً تقام في حيهم حفلة كبيرة يسمع «طق الطبول» وضجيجاً، ولم يدعَ له، فلا هو يستطيع الحضور ولا النوم، وحين يفكر بالخروج يجد سيارة معترضة أمام طريقه.
والحفلة الكبيرة بأنوارها المتلألئة وأهازيج «رافعاتها وشيولاتها»، هي حفلة للقطاع الخاص شريك التنمية الأوحد والوحيد المتوحد مع ذاته الملتفة حول نفسها.
حسناً… ما الغريب في ذلك؟ موضوعياً من حق قطاعنا الخاص الاستفادة من إنفاق ضخم تضخه الحكومة، أصحابه مواطنون، وأقلها بقاء بعضه في البلد، هذا مطلوب ويحض عليه.
القصة ليست هنا بل لها وجه آخر، وهو أن تلك الشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص تتم على ظهر المواطن! تسألني كيف؟
فشلت غالبية الأجهزة الحكومية في الوفاء بمسؤولياتها، أنتج هذا سوقاً كبيرة للقطاع الخاص لتقديم هذه الخدمات، فتم افتراس المواطن.
وحتى لا يضيع التعميم القضية، نأخذ مثالاً على ذلك التربية والتعليم، لم توفر الوزارة المدارس و«المقاعد» المناسبة، فاضطر الناس للاتجاه إلى المدارس الأهلية، استثمر هذا القطاع الأهلي «دعم» الحكومة واستمر، مانع وراوغ مستغلاً حاجات شباب وشابات للعمل «بتراب الفلوس»، أرخص أيادي عاملة «وطنية» حصل عليها، وجاءت ثمرة التسويف والمماطلة بقرار دعم رواتب التوطين، فانتهز «القطاع» الفرص مرة أخرى في رفع الرسوم قبل التطبيق بوقت طويل وما زال… إذ لم يبدأ التطبيق! علاوة الإصدار هنا سنوية ليست مرة واحدة بل كل عام، مع «نثريات» فصلية مزاجية.
هذا الخلل هو في «وجه» وزارة التربية والتعليم، إذ لا تحرك ساكناً، فإذا همهم الناس أن كثيراً من تلك المدارس يمتلكها موظفون سابقون في التربية والتعليم أو حاليون «بصورة أو بأخرى» فمن الطبيعي البحث عن المستفيد من عجز الجهاز الحكومي، وهل هو عجز أم «تعجيز»؟
ما سبق نموذج يمكن القياس عليه، والصورة التي ألمسها هي شعور عام بأن شراكة القطاع العام والخاص تتم على حساب المواطن، فلا هو مدعو للحفلة ولم يسلم من الضجيج والجشع، ودخله على حاله قد أكله التضخم.
هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

3 تعليقات على ضحايا الشراكة

  1. abdulhamid abdulkarim كتب:

    كذلك المستشفيات التي لم نجد فيها موطئ اصبع وذهبنا للخاص ووجدنا حشف وسوء كيل .

  2. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذنا الحبيب ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    تبغى الكلام اللي وصى عليه الدكتور يابو احمد .. الواحد احسن له ييسوي
    شراكة مع واحد من بياعين الغنم ..يجيبوا لهم مائتين ثلاثمائة رأس غنم
    ويترزقوا الله فيها ..هذه الشراكة وخاصة ان تجار الغنم من جماعتنا ..
    عندهم اشياء صواريخ .. اول امس واحد يقول لي ( الحري دواء) ..
    قلت له كيف يعني مافهمت !!! قال لي تعال يوم الخميس الظهر
    وخذ لك واحد طلي حري عمره ثلاثة شهور واتعشى به انت والعيال
    ويوم السبت ان شاء الله نتقابل ونتفاهم .. قلت في نفسي والله هذه
    الشراكة من جد وشكرا

  3. منذ ايام انكاس بونا ونحن في ورشة عمل لا نحصل منها الا على الغبار والمضايقة حتى الحي الذي نسكن فيه بني على مراحل كان منزلنا وحيدا فجاء جارنا الأمامي وظل ثلاث سنوات يبني وما ان انتهى حتى جاء جارنا من جهة اليسار وظل يبني لنفس المدة وقبل أشهر انتهى جارنا الذي من الخلف بعد أن قض مضاجعنا لحوالي خمس سنوات أما الشوارع فانها خربت عدة مرات ولم تأت بعد السفلته الدائمة آسف على هذا الهذيان خصوصا مع كثرة هبوب الرياح وكثرة الغبار في كل مكان

التعليقات مغلقة.