«سكة أو سكتان»

كثرة الخبراء تعني توقع مشاكل وعوائق كثيرة، السكة الحديد تقول إن 30 خبيراً من شركة «كاف» الإسبانية يعملون لإصلاح أعطال القطارات …الحديثة! زادت الأعطال ثلاثة عمّا أعلنته السكة الحديد سابقاً، حتى الآن 11 عطلاً مكتشفاً، وفيما تستمر وتيرة «الإصلاح»! ما زالت «آخر تحديثات» السكة الحديد في موقعها على الإنترنت تدعو الركاب إلى الدرجتين الأولى والثانية من القطارات الحديثة «المتعطلة»، وتوضح أنه لا توجد خدمة واي فاي. الأكيد وجود خدمة ضربة شمس!
كأن موقع السكة «الإنترنتي» برأسين رأس ما زال يحجز ويدعو الركاب والآخر يتحدث عن الأعطال ويعتذر «لسلامة الركاب»! والموقع يخبر عن المؤسسة وتعطل قطارات حديثة وميناء جاف يقدم مزيداً من التوضيح.
الجانب الذي لا يظهر في الصورة في قضية قطارات «القفزة النوعية» المتعطلة هو اللجنة التي أرست العطاء على الشركة الإسبانية، لا تعرف هذه اللجان ومن يرأسها وأعضاءها، إن من الشفافية ظهور هذه اللجنة وإبداء وجهة نظرها.
وفي قضية تكدس الحاويات ما بين ميناء الدمام والميناء الجاف بالرياض لابد من إيضاح أن الميناء الجاف تابع لسكة الحديد، ورغم اسم «الميناء» فإنه غير تابع للمؤسسة العامة للموانئ، هو ساحة جمركية، وفي اتصال هاتفي قال رئيس مؤسسة الموانئ م/ عبدالعزيز التويجري إن العمل في موانئ المملكة يسير كالمعتاد بلا اختناقات والمشكلة محصورة في ساحة الحاويات الخاصة بالرياض.
في قضية التكدس أيضاً لا تظهر لنا اللجنة التي أرست العطاء على مجموعة باس الدولية «المقاول الجديد» ولم تتأكد وتشرف على الاستلام والتسليم «السليم» من المقاول القديم، ومن الملاحظ أن لا حديث عما سيتم من إجراءات بحق المتسبب في التكدس، خاصة والمتناقل يخبر عن «فرمتة» معلومات وسحب عمالة مع وجود اتفاقيات. كما لا تتطرق سكة الحديد للمقاول القديم لا اسماً ولا إخباراً بأسباب ما حدث من وجهة نظره، وهذا لا ينسجم مع كثرة استخدام «الشفافية» في بيانات سكة الحديد.
في كل قضية نعاني منها يقال إن مثلها يحدث او حدث في بلاد العالم ولا ينتبه «أو لا يهتم» من يقول ذلك ان هناك إيجابيات كثيرة تحدث في بلاد العالم لا نرى مثلها، حتى بعد حدوث مشكلة، في الدروس المعتبرة لعدم التكرار ومحاسبة المسؤول. وكأن لمشاريعنا سكة وللجان المعنية بها سكة أخرى!
هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

تعليقان على «سكة أو سكتان»

  1. طارق حسني محمد حسين كتب:

    استاذنا الحبيب ابواحمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    اولا الله يبارك فيك المجموعه الجديدة اسمها ماهو(باس) اسمها ذو(باس) اذا ماخاب ظني
    وذوي الباس افضل وتخلي الواحد مطمئن للعمل !!!
    ثاني شئ ولامؤاخذة يابو احمد .. قطارات متعطلة اهم والا سفلتة شارع في المبرز اهم
    اكيد سفلتة الشارع اهم بدل البشر مايركبوا نطنيطة وقاعدين ينقزوا في الشارع تقول
    صار لهم لبش في عقولهم .. قطارات متعطلة اهم والا مدرسة مايل جدارها اهم .. اترك
    عنك يابو احمد جدار المدرسة اهم ماانت شايف مخرجات التعليم عندنا شئ يجنن ..
    بس الله يسامح ابو نورة وهو يغني في سكة التائهين كنا سوى الاثنين .. نفسي اعرف
    مين هو اللي كان معاه وشكرا

  2. سليمان الذويخ كتب:

    سكه ..
    جمعها (سكك) وفي رواية ( سكـّات )
    صحيح ان (حصة) جمعها (حصص)
    لكن خلنا على (سكـات) جمعا للسكة
    وبما أن ما فيني شده ( ّ )
    فـ السكات أفضل :)

التعليقات مغلقة.