علاج الأسباب أولاً

جميل هذا الاهتمام بالطفل والحماية من الإيذاء لكل أفراد الأسرة، الزوجة والطفل والزوج أيضاً، لجان وأنظمة ينتظر أن تصدر.

كل هذه النوايا والخطوات لها حاجات ومطلوبة وهي تتبلور الآن. لكن بالمراجعة تجد أنها تركز على معالجة النتائج وتبتعد عن الأسباب. وغالباً ما تدفعنا النتائج للاهتمام بها، من هولها ومصابها هي تسد أفق النظر عن مسبباتها، لأن الأخيرة متعددة ومتراكمة، نعم المسببات كثيرة لسلوكيات العنف والإيذاء ضد الآخر، سواء أكان طفلاً أم بالغاً.

يمكن لك أن تعدد ما شئت من الأسباب من الاجتماعية إلى الاقتصادية والسياسية، لكن ماذا عن التحريض والتجميل والترغيب – بالبث المباشر- بأساليب العنف؟ ماذا عن تصويرها بصور البطولة والفوز والانتصار؟ ماذا عن التربية عن سلوكيات العنف بجرعات شبه يومية من السكاكين التي تقطر دماً من إلى المسدسات والرشاشات؟ هل يمكن تجريم ذلك؟ لم لا؟ لدفن منابع الشرور هذه، لردم تلك المستنقعات التي أعماها جمع المال بأي ثمن! إن نظرة سريعة لما تبثه بعض الفضائات من أفلام الكرتون إلى أفلام الأكشن، وحتى بعض الإعلانات، تخبرك عن هذه المدارس النموذجية للتعليم والتربية على الإيذاء والعنف، ونظرة أسرع إلى بعض ألعاب البلايستيشن ومثيلاتها أيضاً تعطيك فكرة عن مقدار الشحنات السلبية التي يتعرض لها كل متلق أو ممارس لها. التساهل في مواجهة ذلك أنتج سلوكيات لم تكن معروفة أو منتشرة في السابق، هذه المنابع مسؤولة فهل يمكن التصدي لها؟ أم أن هذا من غير الممكن؟

أتعجب من السماح والتساهل من التسويق والترويج المنظم للمحرضات على العنف والإيذاء من دون رادع، مع مثل هذه الحال لا يمكن لأي نظام أن يحقق المطلوب، ما أفهمه أن الأنظمة والمبادرات الجديدة تستهدف الحد من الإساءة والإيذاء بين أفراد المجتمع داخل الأسرة وفي الشارع، إنها ترغب بأن تكون الرحمة والمودة والتعامل برفق هي الأساس لذلك فالأولى تجفيف منابع التربية على نقيضها والمجملة لها، إذا أردنا نتائج حقيقية وفعالة يجب أن نبدأ بالمسببات لا أن نتغاضى عنها ونعتبرها أمراً واقعاً لا فكاك منه.

هذه المقالة كُتبت في التصنيف الحياة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.

3 تعليقات على علاج الأسباب أولاً

  1. قارئة عابرة كتب:

    لماذا تتهم ألعاب البلايسنيشن بنشر العنف في حين يكتب على غلاف اللعبة 18+ بمعنى ان هذه اللعبة لا تصلح للصغار؟ العيب في رقابة الاهل وفي محلات الفيديو جيمز التي تسمح الاطلال بشراء هذه الالعاب التي لا تناسب أعمارهم

  2. سليمان الذويخ كتب:

    اعتبر هذا من مقالات (النجوم الخمس) يا ابا أحمد! / لك التحية مرصعة بنجوم خمس ذهبية

  3. طارق حسني محمد حسين كتب:

    أستاذنا الحبيب ابو احمد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سلمت الأيادي والسؤال الاول هذا مايعتبر إفساد للأسرة والمجتمع يعني ولا مؤاخذة مايدخل ضمن
    نطاق او نطاقات هئية مكافحة الفساد والا الفساد اللي يحاربونه الرشوة والاختلاس واستغلال
    المنصب والنفوذ وحتى هذه ماحصلناها مانقراء الا طريق في الربع الخالي مااتزفلت مستشفى
    جدارها مائل واليوم جاتنا رسالة على الجوال تعاونوا مع الهئية لمكافحة الرشوة تعاونوا مع الهئية
    لمكافحة ماادري ايش طيب هذه الامور اللي جاءت سيرتها في المقال ماتحتاج الا لغة صغيرة في
    المغربية على دكاكين تبيع أشرطة السوني والبلاي ستيشن والا يكون عمهم جمل ….!!!!
    تصدق يابو احمد كرهنا الجمل صار عم زي الاخطبوط كل واحد تقول له يجاوبك ابعد عنه مالك
    صلاح فيه ترى عمه جمل واحنا عمنا أرنب ومقطوعه آذانه وشكرا  

التعليقات مغلقة.